أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

انضمت دول عربية جديدة، إلى قرار مقاطعة دولة قطر المتهمة بدعم الإرهاب ، في وقت اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الإجراءات التي اتخذت حيال الدوحة أنها قد تشكل بداية نهاية رعب الإرهاب ، مشيدا بالدور القيادي للسعودية.

تسارعت وتيرة الأحداث بعد أن انضمت موريتانيا إلى دول عربية وإسلامية، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا، وقررت بدورها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة بدعم التنظيمات الإرهابية وترويج الأفكار المتطرفة ، والعمل على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية .

أما الأردن، فقد أعلن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة وألغى تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة، وذلك بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين الدول المقاطعة من جهة وقطر من جهة أخرى.
وفي آخر التصريحات السعودية الإماراتية حول مقاطعة قطر ، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن قرار قطع العلاقات مع قطر جاء بسبب عدم التزامها بالاتفاقات المبرمة منذ عدة سنوات حول عدم دعم الجماعات الإرهابية وعدم التحريض على الدول، ولفت الجبير إلى أن الدول المقاطعة لقطر لا تنوي أن تضر بها أو بالمواطنين القطريين،  بدوره ، قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إن احتمال فرض مزيد من الإجراءات العقابية على قطر بما في ذلك فرض قيود جديدة على المعاملات التجارية لا يزال خيارا مطروحا ، معربا عن أمله في أن تهدأ الأوضاع وألا تسير الأمور باتجاه فرض قيود جديدة.

وفي الولايات المتحدة، أكد الرئيس دونالد ترمب، أن قطع العلاقات معها ‏بداية نهاية فظائع الإرهاب، مشيراً إلى أن قادة دول منطقة الشرق الأوسط أشاروا له إلى قطر فيما يتصل بتمويل الفكر المتطرف..
اقتصاديا ، وفيما يشكل ضربة جديدة لشركة الطيران القطرية.

قالت شركة الاتحاد للطيران ، إن جميع المسافرين من حاملي جوازات السفر القطرية ممنوعون حاليا من السفر إلى الإمارات أو المرور عبرها.
كما أن الأجانب المقيمين في قطر بتأشيرة إقامة لن يحصلوا على تأشيرة لدى وصولهم إلى الإمارات.
وهو أمر ينطبق على جميع شركات الطيران التي تسير رحلات إلى الإمارات..

بينما حولت إندونيسيا رحلات العمرة إلى شركات طيران أخرى بعدما سحبت السعودية والبحرين رخصة الخطوط الجوية القطرية ، وقالت إنه يمكنها تسيير رحلات تربط بينها ومناطق أخرى باستثناء البلدان التي لديها أزمة دبلوماسية مع قطر.

الخطوط الجوية الملكية المغربية ألغت هي الأخرى رحلات عبر الدوحة إلى دولة الإمارات و السعودية و اليمن و مصر ، فيما ألغت شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، جميع التراخيص الممنوحة للخطوط الجوية القطرية، وإقفال جميع مكاتبها بالمملكة خلال 48 ساعة من تاريخ الإعلان.

شهد اليومان الماضيان تكدس آلاف السيارات والشاحنات التي امتدت على مسافة عدة كيلو مترات من الجانبين في منفذ سلوى الحدودي بين السعودية وقطر ..
وكان المنفذ وحتى قبل توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين السعودية وقطر التي تمت سنة 1965م، بمثابة نافذة للقطريين البرية على العالم ..

إقرأ أيضاً:

قرقاش: إخترنا الإستقرار على الفوضى

الجبير لدولة قطر: طفح الكيل وعليكم التوقف عن دعم الإرهاب