أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يدعم الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية وغيرها ضد قطر، وصرح أن عزل قطر يشكل "بداية نهاية" الإرهاب.

واشار ترامب في تغريدة له على "تويتر" إن دول الخليج قالت إنها ستعتمد نهجا حازما ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير إلى قطر وتابع ان قطع قد يكون بداية نهاية فظائع الإرهاب.

 يأتي هذا التصريح غداة إعلان السعودية والبحرين والإمارات العربية قطع علاقاتها مع قطر، وفي وقت تحركت دول أخرى، على رأسها الكويت، في محاولة لإيجاد حل للأزمة غير المسبوقة في منطقة الخليج.

واتهمت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر الاثنين قطر "بدعم الإرهاب"، واتخذت سلسلة إجراءات ترمي إلى عزلها، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها.

كما قررت الاردن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر كما امهلت السلطات الاردنية السفير القطري بضعة ايام لمغادرة البلاد بحسب بيان للحكومة الاردنية  .

كما قامت السلطات الاردنية ايضا باغلاق مكتب قناة الجزيرة القطرية وسحب تراخيصها . 

وكل دولة من هذه الدول أصدرت بياناً منفصلاً يشرح أسباب قرارها. بيانات اتفقت كلها على دور قطر في دعم الإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الداخلية للغير.

وجاءت هذه الأزمة بعد أكثر من أسبوعين على زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض حيث دعا الدول الإسلامية إلى التصدي للإرهاب وتهجم على إيران. بحسب محللين، شجعت سياسة ترامب الجديدة في المنطقة، السعودية على اقتناص الفرصة لعزل قطر.

إقرأ أيضاً:

ترامب بحث مع الملك سلمان منع تمويل الجماعات الارهابية 

ترامب يشارك الملك سلمان رقصة "العرضة" السعودية