أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

لا تزال أنباء قطع العلاقات مع قطر تحت بقعة الضوء، وما زالت تتصدر واجهات الصحف العربية والعالمية، وكان موقع أخبار الآن قد تناول جانبا مما كتبته الصحف السعودية والإماراتية بهذا الشأن، وها هو يلقي الضوء كذلك على بعض العناوين التي نشرتها صحف ومحطات ومواقع عالمية.

تحرّك منسق لضبط الأداء القطري"

قالت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، إن هذا التحرّك "المنسق" بشكل مثير يُصعّد الخلاف الدائر حول دعم قطر للإخوان المسلمين أقدم الجماعات الإسلامية في العالم- ويُضيف من الاتهامات التي تذهب باتجاه دعم الدوحة أجندة غريمتها الإقليمية إيران. ونقلت عن الباحث الزائر في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة، بيتر سلاجليت، القول بأن هذا القرار محاولة واضحة "لضبط أداء" قطر، كي تكف عن دعم إيران أو الإخوان المسلمين. كما اعتبر الباحث في معهد الشرق الأوسط تشارلز ليستر، أن هذا القرار يشكل تحديا خطيرا بالنسبة للدوحة.

قطع العلاقات مع قطر يشغل الصحافة العالمية وهذا أبرز ما جاء فيها

"تداعيات كبرى"

وركزت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، على تداعيات ذلك القرار. وقالت إن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة ستكون له تداعيات كبرى على أصعدة كثيرة بينها الخطوط الجوية، والأمن الغذائي، والإعمار، والعِمالة في قطر.

الأمر الذي ربما يدخل البلاد في دائرة "التضخم" وارتفاع الأسعار، وهو ما يمكن أن يقود إلى حشد شعبي يضع مزيدا من الضغوط السياسية على الأسرة الحاكمة، في محاولة إما لتغيير القيادة أو تغيير الاتجاه.

قطع العلاقات مع قطر يشغل الصحافة العالمية وهذا أبرز ما جاء فيها

"تهديدات"

فيما رأت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن هذا القرار يهدد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي. وقالت إن بقاء قطر في المجلس مرهون بتقديمها اعتذار. إضافة إلى ذلك، تطرقت إلى تأثير القرار على مستوى الأمن الغذائي في قطر، قائلة إن "أضرارا تلوح في الأفق قد تلحق بالإمدادت الغذائية في قطر".

قطع العلاقات مع قطر يشغل الصحافة العالمية وهذا أبرز ما جاء فيها

"عزل فعّال"

أما صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فرأت أن هذه الخطوة تعزل قطر عن العالم الخارجي بشكل فعال، وقال محللون إن مثل هذا الإجراء يمكن أن يكون له أضرار اقتصادية أبدية. وربطت بين قرار قطع العلاقات الدبلوماسية، وبين الأزمة الخليجية مع الدوحة بعد القرصنة "المزعومة" لوكالة الأنباء القطرية، والتي نشرت على إثرها تصريحات نسبتها للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هاجمت فيها دول مثل مصر وأمريكا والسعودية والبحرين.

 

المزيد من الأخبار 

هبوط سندات سيادية قطرية لأقل مستوى منذ أشهر

كيف تفاعل رواد تويتر مع قطع العلاقات مع قطر؟