أخبار الآن| جنيف- سويسرا (أ ف ب)

أعلنت المفوضية العليا للاجئين أن قرابة نصف مليون لاجيء ونازح سوري عادوا إلى منازلهم منذ بداية العام الجاري، معظمهم للبحث عن ذويهم أو الاطمئنان على ممتلكاتهم.        
        
ومنذ كانون الثاني/يناير الفائت، عاد نحو 440 ألف شخص نازح في سوريا لمنازلهم في حلب، وحماة، وحمص، ودمشق، حسب ما أفاد أندريه ماهيسيتش الناطق باسم المفوضية الصحافيين في جنيف.
              
كما عاد 31 ألف لاجئ تقريبا من الدول المجاورة، ما يرفع عدد اللاجئين الذين عادوا لديارهم منذ العام 2015 إلى 260 ألفا.

              
لكن ماهيسيتش أشار إلى أن هذا يعد "قسما بسيطاً" نسبة إلى عدد اللاجئين السوريين البالغ نحو 5 ملايين شخص.
              
 وقالت المفوضية أنها لاحظت "اتجاها كبيرا للعودة العفوية إلى وداخل سوريا في العام 2017".

وأوضح الناطق باسم المفوضية أن الاسباب الرئيسية التي تدفع اللاجئين والنازحين للعودة هي "البحث عن ذويهم، الاطمئنان على ممتلكاتهم، وفي بعض الحالات التحسن الحقيقي او المفترض في الأوضاع الأمنية في بعض مناطق البلاد".
              
وقال ماهيسيتش إنه من المبكر الحكم إذا ما كانت العودة مرتبطة بالتراجع الملحوظ في العنف منذ اتفقت تركيا في المباحثات التي عقدت في استانا في أيار/مايو  مع حليفي سوريا، إيران وروسيا، على إنشاء اربع مناطق لخفض التوتر في سوريا يحظر فيها الطيران.
              
وهذا الاسبوع، أخبر الموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دى ميستورا مجلس الامن انه منذ الرابع من أيار/مايو "انخفض العنف بوضوح، نجت مئات من أرواح السوريين من الموت، عادت الحياة في عدة مدن الى طبيعتها على نحو ما".
              
إلا أن ماهيسيتش حذر "رغم ازدياد الأمل المتصل بمباحثات استانا الأخيرة ومباحثات جنيف، إلا أن المفوضية تعتقد أن الأوضاع التي تسمح بعودة اللاجئين في أمان وكرامة لم تتوفر بعد".
              
وأضاف أن "الوصول للسكان النازحين داخل سوريا لا يزال تحديا رئيسيا".
              
لكنه أشار إلى أنه "مع التقدم الكبير في أعداد العائدين"، فان الوكالة الاممية تزيد من عملياتها داخل سوريا لتلبية احتياجاتهم.
              
وخلال اكثر من ست سنوات، قتل في هذه الحرب أكثر من 320 ألف شخص، كما نزح أكثر من نصف السوريين من منازلهم إضافة الى تدمير الاقتصاد والبنى التحتية للبلاد.

إقرأ أيضا:
داعش يسقط بتحرير القوات العراقية جامع النوري الكبير في الموصل القديمة

ماهي أسباب فشل داعش في ليبيا؟