أخبار الآن | الموصل- العراق- (صحف)

تجاوز عدد النازحين من الموصل والمناطق المحيطة بها تجاوز 900 ألف شخص منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من احتلال تنظيم داعش الإرهابي في أكتوبر الماضي، حسب ما أكد وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف.

ويواجه المدنيون مخاطر كبيرة على حياتهم أثناء محاولتهم الفرار من المناطق التي تشهد معارك والخاضعة لاحتلال تنظيم داعش الذي غالبا ما يستهدف النازحين، اذ قضى المئات اثناء محاولة الفرار.

وأوضح الجاف، الذي يرأس أيضا اللجنة الحكومية العليا لإغاثة وايواء النازحين، في بيان، أن العدد الإجمالي للنازحين من الموصل ومحيطها وصل إلى 900 ألف و857 شخصًا.

وأشار إلى أن 176 ألفا و455 نازحا فروا من الجانب الشرقي للمدينة، و724 ألفا و402 نازحا فروا من الجانب الغربي.

ولا يزال المدنيون ينزحون من الجانب الغربي للمدينة، حيث تقاتل القوات العراقية لاستعادة آخر معقلين لتنظيم داعش في المدينة وهما ما تبقى من المدينة القديمة ومجمع طبي في حي الشفاء.

كما يشكو المدنيون الذين لا يزالون عالقين وسط الحصار من أوضاع انسانية غاية في القسوة نتيجة شح كبير في الغذاء ومياه الشرب والخدمات الرئيسية الأخرى.

وقال الوزير العراقي إن 576 الفا من النازحين ويشكلون نسبة 64 في المئة سكنوا في المخيمات، ولا يزال قرابة 359 ألفا منهم في المخيمات بينما عاد البقية أدراجهم إلى مناطقهم بعد تحريرها من احتلال داعش.

ولفت إلى أن "هناك 65 ألف نازح في الفترة نفسها نزحوا من الحويجة (جنوب غربي كركوك) والجانب الشرقي لقضاء الشرقاط (شمالي صلاح الدين) وتم إسكانهم في محافظتي كركوك وصلاح الدين.

وفي المجمل نزح نحو أربع ملايين عراقي من منازلهم منذ احتلال تنظيم داعش على مناطق واسعة في شمال وغربي البلاد صيف 2014، عاد نصفهم إلى منازلهم بعد تحريرها من التنظيم، وفق أرقام الحكومة العراقية.

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية تنهي احتلال داعش بالموصل بعد 3 اعوام

حصيلة ثلاث سنوات من ممارسات داعش الإجرامية في الموصل