أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

أعلن التلفزيون العراقي، الخميس، نهاية تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل، شمالي البلاد، لتنتهي بذلك ثلاثة أعوام من سيطرة المتشددين على المدينة.

وذكر قائد عسكري عراقي، في وقت سابق، أن قواته استولت على مجمع مسجد النوري الشهير والمناطق المحيطة به.

ونبه اللواء سامي العريضي، إلى حاجة الموقع لتظهير من قبل الفرق الهندسية، خشية أن يكون مقاتلو داعش قد زرعوا فيه المتفجرات.

وحظي مسجد النوري برمزية كبيرة، فمن على منبره، أعلن زعيم تنظيم داعش المتطرف أبو بكر البغدادي في يوليو  2014 عن إقامة ما سمي بـ "الخلافة" على أراض تشمل مناطق من سوريا والعراق.

أعلنت قوات مكافحة الإرهاب العراقية عن سيطرتها على جامع النوري والمنارة الحدباء بالموصل، وطرد مسلحي داعش منها، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.و بهذا التىقدم اصبحت القوات العراقية المشتركة  تسيطر على 65% من مساحة البلدة القديمة من الموصل
وكانت القوات العراقية، قد أعلنت يوم الأربعاء، أنها باتت على مسافة قريبة جدا من جامع النوري في الموصل، الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي دولته المزعومة قبل 3 سنوات.

اقرأ أيضا: نبذة عن جامع النوري ومنارة الحدباء في الموصل

وقالت قيادة العلميات المشتركة في بيان ، إن قوات مكافحة الإرهاب أصبحت على بعد 200 متر فقط من المسجد الذي يقع في الموصل القديمة. وأشارت القيادة إلى قوات مكافحة الإرهاب والفرقة 16 تتقدم باتجاه حي الفاروق فيما تتقدم قوات الشرطة الاتحادية صوب رأس الجادة وباب الجديد.

أعلن مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين العراقية اليوم الخميس، مقتل عشرة من مقاتلي داعش إثر اشتباكات مع عناصر التنظيم فجر اليوم جنوبي قضاء الشرقاط 280 كم شمالي بغداد.

وقال المصدر  إن "عناصر داعش شنوا فجر اليوم هجوماً واسعاً جنوبي الشرقاط من محورين جنوبي المدينة بمشاركة عشرات العناصر من داعش استهدف السيطرة على منطقة الخانوكة 5 كم جنوبي الشرقاط المحاذية لنهر دجلة".

وأضاف أن "معارك عنيفة مازالت تجري بين المهاجمين والعناصر المدافعة عن المدينة وبمختلف انواع الأسلحة"، مؤكداً أن المهاجمين لم يتمكنوا من إحداث أي خرق في خطوط الصد للقوات الأمنية العراقية بسبب يقظتها".

وأوضح أن "طيران الجيش بدأ بمهاجمة خطوط إمداد داعش الذي استخدم المدفعية أرض جو من عيار 23 مليمتراً، لمنع الطيران من إسناد القطعات المدافعة ومهاجمة عناصر داعش لكنه لم يصب أي من المروحيات العراقية"، مشيراً إلى تدمير آليتين كحصيلة أولية، لكنه لم يحدد الإصابات التي لحقت بالقوات الأمنية.

 

معنا من بغداد د. هشام الهاشمي خبير الجماعات المتشددة

 

ومعنا عبر الهتف من بغداد الدكتور اللواء الركن عماد علو الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية 

 

ينضم الينا في الاستوديو حسام الاحبابي الصحفي المختص بالشأن العراقي في غرفة أخبار الآن 

 

 

اقرأ أيضا: 
نبذة عن جامع النوري ومنارة الحدباء في الموصل

ما المصير الذي ينتظر داعش مع إقتراب تحرير الموصل