أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (المرصد السوري)

انتزعت قوات سوريا الديمقراطية خمسة وعشرين بالمئة من الأراضي التي كان يحلتها تنظيم داعش في مدينة الرقة شمال سوريا، وذلك منذ انطلاق المرحلة الأخيرة لتحرير المدينة التي تعد معقل التنظيم في شمال البلاد.

وتمكنت القوات حتى الآن من السيطرة على أربعة احياء بالكامل، هي المشلب والصناعة والرومانية والسباهية، وسيطرت أيضا على أجزاء أخرى من احياء حطين والقادسية والبريد وبتاني.

إقرأ: جنان موسى: زوجات مقاتلي داعش في الرقة يشعرن بالندم

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية منذ السادس من حزيران/يونيو معارك داخل مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش في سوريا في إطار حملة عسكرية واسعة بدأتها قبل نحو ثمانية أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية أيضا على معمل السكر وأجزاء من قاعدة عسكرية سابقة لنظام الأسد يطلق عليها "الفرقة 17" عند أطراف المدينة الشمالية.

وتسعى قوات سوريا الديمقراطية بحسب المرصد إلى عزل وسط المدينة عن احيائها الشمالية والتضييق على أفراد التنظيم فيها.

وتتواجد قوات سوريا الديمقراطية منذ نحو أسبوعين عند الاطراف الشرقية للمدينة القديمة في وسط الرقة حيث يتوقع أن تخوض أشرس المعارك ضد المتطرفين. 

وتعد احياء وسط المدينة الاكثر كثافة سكانية، ما يعقد العمليات العسكرية لا سيما وأن التنظيم يعمد إلى استخدام المدنيين كدروع بشرية، بحسب شهادات أشخاص فروا من مناطق سيطرته.

ويدعم التحالف الدولي قوات سوريا الديمقراطية بالغارات الجوية والتسليح والمستشارين العسكريين على الارض، ومنذ سيطرة تنظيم داعش على مدينة الرقة سنة 2014، يعيش سكانها في خوف دائم من أحكام التنظيم.

إقرأ أيضاً:

قوات سوريا الديمقراطية تحرر حي القادسية غرب الرقة

حلموا بالنعيم فلم يجدن عند داعش سوى الجحيم