أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جنان موسى)

التقت موفدة أخبار الآن إلى مدينة الرقة السورية جنان موسى بعض زوجات مقاتلي داعش اللواتي قبض عليهن من قبل قوات سوريا الديمقراطية بعدما انطلقت معركة تحرير الرقة التي تهدف إلى طرد تنظيم داعش من معقله في الشمال السوري.

اللقاء الذي تم داخل غرفة في إحدى المخيمات شمال الرقة، جرى دون وجود أي مسلح من قوات سوريا الديمقراطية وفق ما ذكرت جنان موسى في مداخلة هاتفية، وقالت موفدتنا إن المقابلات التي ستعرض غدا الأثنين تمت بعد موافقة زوجات داعش على الحديث للكاميرا دون إجبارهم على ذلك، ومنهن نساء أخريات لم يوافقن على الحديث والخروج للكاميرا.

النساء اللواتي إلتقت بهن موفدة أخبار الآن، قالوا إنهن يشعرن بالندم بعد انضمامهن إلى تنظيم داعش، وبعدما بدأت عملية تحرير الرقة شعروا بالخطر فلجأوا إلى مهربين من أجل الفرار إلى تركيا، لكن المهربين سلموهم إلى قوات سوريا الديمقراطية وانتهى بهم الأمر إلى الإقامة في إحدى المخيمات شمال الرقة.

وعن وضعهم داخل المخيم، أشارت جنان موسى إلى أن زوجات مقاتلي داعش يقيمون داخل غرفٍ منفصلة عن النازحين السوريين الذي خرجوا من الرقة على إثر المعارك الجارية، وسبب عزلهم جاء بعد محاولة بعض النسوة النازحات الهجوم على زوجات مقاتلي تنظيم داعش الأجانب، واتهامهم إياهم بأنهم السبب في دمار المدينة ومقتل المدنيين.

وأكدت موفدتنا إلى أنها لم تشاهد أي آثار تعذيب على زوجات مقاتلي داعش ولم يتعرضوا للضرب أو الإهانة، مشيرة إلى أن التحقيقات التي جرت معهن أظهرت عدم ضلوعهن بأي عمليات قتل في مدينة الرقة، ويتم الآن التواصل مع حكومات بلادهن لتسليمهم.

 

اقرأ أيضا:
لبنانية.. زوجة مقاتل في داعش تروي مأساتها في مضافات داعش بالرقة

ما هي أسباب فشل داعش في تجنيد شباب جزائريين في صفوفه؟