أخبار الآن | الموصل – العراق (وسام يوسف) 

أفاد مراسل أخبار الآن نقلا عن مصادر عسكرية في قوات مكافحة الارهاب العراقية تاكيدها قيام مسلحي داعش بتفجير جامع النوري الكبير ومأذنة الحدباء التأريخية، معلنا بذلك نهاية خلافته المزعومة من حيث بدأ

وكانت القوات العراقية على بعد أقل من مئة وخمسين مترا من أسوار الجامع، الذي تحصن فيه مقاتلو التنظيم قبل ان يقدموا على تفجيره.  يشار إلى ان جامع النوري تأسس منذ تسعة قرون، على يد نور الدين زنكي، مؤسس الدولة الزنكية.

ويمثل قيمة رمزية كبيرة للتنظيم لأن منبره شهد خطبة زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي الشهيرة والتي اعلن فيها قيام الخلافة المزعومة في العراق وسوريا اثر احتلال الموصل في العاشر من يونيو عام 2014.

وكان قائد قوات مكافحة الارهاب العراقية الفريق الركن عبدالغني الأسدي أكد أن قواته أنهت كامل إستعدادتها لإقتحام جامع النوري الكبير في الموصل القديمة وتفصلها عن تنفيذ عملية الاقتحام ساعات قليلة لاسيما بعد أن تمكنت من كسر جميع ما أسماها الموامنع المركبة التي وضعها مقاتلو داعش بمحيط الجامع.

وأضاف الأسدي في تصريح خاص لأخبار الآن أن قواته تقدمت ببطء بإتجاه جامع النوري كونها تتعامل بحذر شديد مع الموقف تجنباً لوقوع خسائر بين المدنيين الذين يتخذ منهم مقاتلو التنظيم الإرهابي دروعاً بشرية.

 

من أربيل اللواء ماجد القيسي خبير استراتيجي 

اقرأ ايضا:

كيف جرى تطويق جامع النوري الكبير في الموصل القديمة

التحالف الدولي يؤكد قتل مفتي داعش