أخبار الآن | الموصل – العراق – (حسام الأحبابي) 

اقتحمت قوات عراقية من مكافحة الارهاب والرد السريع جامع النوري ومنارة الحدباء الكبير في الموصل القديمة، حيث أعلن زعيم داعش  ابو بكر البغدادي خلافته المزعومة.  وقالت مصادر عسكرية لأخبار الآن، إن القوات تقدمت عبر منطقة الكورنيش المحاذية لنهر دجلة و شارع حي الفاروق الذي يؤدي لجامع النوري الكبير. مضيفة أنها تمكنت من الوصول إليه. 

واشارت مصادرنا، الى ان القوات العراقية اقتحمت جميع احياء ومناطق المدينة الموصل القديمة ، ومقاتلو داعش في حالة انهيار تام، وانها ستعلن الساعات الساعات القليلة القادمة عن تحرير جامع النوري الكبير. كما تم توزيع القوات الى عدة اقسام اقتحام و منارة الحدباء بعد ان تم اقتحام منطقة الساعة من قبل قوات مكافحة الارهاب وعبورها حي "المياسة والمحمودين".

كما اكدت المصادر ان القوات العراقية تبحث عن قادة كبار في داعش، اذ ان بعضهم يحاول الاختباء بين السكان. فيما يحتجزون المدنيين من سكان الموصل القديمة ومن مناطق اخرى جلبوهم معهم قبل تحرير احياء ١٧ تموز والزنجيلي والشفاء داخل جامع النوري الكبير والقوات العراقية تتعامل بحذر خلال عملية اقتحامها جامع النوري الكبير

كما وصلت معلومات ‏لأخبار الآن عن اعدام مسلحي داعش لأكثر من ١٥٠ مدنيا من الدروع البشرية الذين استخدمهم التنظيم في الموصل القديمة وبمحيط جامع النوري الكبير بعد محاولتهم التوجه إلى القوات العراقية قبل اقتحامها منطقة الجامع ومنطقة الساعة

وجامع النوري أو “الجامع الكبير كما يطلق عليه يمثل قيمة رمزية كبيرة للتنظيم لأن منبره شهد خطبة زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي الشهيرة والتي اعلن فيها قيام الخلافة المزعومة في العراق وسوريا اثر احتلال الموصل في العاشر من يونيو عام 2014.  وقال الفريق عبد الغني الأسدي قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب التي تقود الهجوم “هذا الفصل الأخير” في معركة استعادة الموصل.

وكان قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت، أعلن مساء الثلاثاء، اقتحام المركز الرئيسي لقيادة تنظيم داعش بمعقله الأخير في الساحل الأيمن لمدينة لموصل الشمالية. واشار الى ان وحدات خاصة اطلق عليها كتيبة القتال الليلي اوكلت اليها مهمة تحرير منطقة "السرجخانة" مركز القيادة والسيطرة لداعش في المدينة القديمة حيث قامت بالانفتاح الى عدة محاور وحاصرت مسلحي داعش ووفرت ممرات امنة لاجلاء المدنيين من مناطق الاشتباك.

ومن جانبها أعلنت قيادة عمليات قادمون يا نينوى عن تحرير مواقع استراتيجية مهمة وقال أن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تحرر الجزء الجنوبي من حي الشفاء أحد أهم وآخر معاقل داعش في الساحل الأيمن للموصل.

واشار في بيان صحفي لخلية الاعلام الحربي الى ان القوات سيطرت على ستة مواقع هي: قلعة باشطابيا الأثرية وسجن الأحداث ومرقد يحيى أبو القاسم ودائرة صحة نينوى وكنيسة ماريا والجسر الخامس وادامت التماس مع حي رأس الكور في الساحل الأيمن للمدينة.

وكشف قائد بارز في جهاز مكافحة الإرهاب عن تولي قوات النخبة في الجهاز لمهمة تحرير جامع النوري ومنارة الحدباء ضمن المدينة القديمة وسط الموصل. 

 

إقرأ ايضا: مقتل العشرات من أفراد داعش بمنطقة الفاروق في الموصل

إقرأ ايضا: كيف ستكون نهاية داعش في الموصل القديمة