أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

قدرت الأمم المتحدة الجمعة أن أكثر من 100 ألف مدني عراقي محتجزون لدى مسلحي تنظيم داعش في وسط مدينة الموصل القديمة التي تسعى القوات العراقية إلى استعادة السيطرة عليها.
وصرح ممثل مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة للاجئين العراقيين برونو جدو في مؤتمر صحافي من جنيف أن "أكثر من 100 ألف مدني ربما ما زالوا محتجزين في المدينة القديمة، وهؤلاء المدنيون محتجزون بأغلبهم بمثابة دروع بشرية.

والأسبوع الماضي أفاد شهود عيان وموظفو إغاثة يعملون في الموصل بأن عشرات المدنيين قتلوا أثناء فرارهم من داعش. وكانت الأمم المتحدة حذرت في أواخر مايو من أن نحو 200 ألف مدني معرضون لخطر كبير في المراحل الأخيرة من المعارك في الموصل، إذ يخشى أن يستخدمهم التنظيم كدروع بشرية.

يذكر أن تنظيم داعش بات محاصراً منذ أمس الخميس في حلقة ضيقة وسط المدينة القديمة، بعد تقدم القوات العراقية على الرغم من محاولته فتح ثغرة للفرار باتجاه سوريا عبر هجمات استباقية وسيارات مفخخة.
وتخوض القوات العراقية منذ نحو 7 أشهر معارك عنيفة مع التنظيم المتطرف الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، بحسب مراقبين في المدينة القديمة.

ومن جانب آخر، ذكر قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير رشيد، أن قطعات فرقة المشاة الـ15، حررت قرى البوير واللزاكة والسلام والمنصور ومنشأة المنصور للتصنيع العسكري ومحطة تصفية مياه البوير شرق طريق الكسك غرب الموصل.

يذكر أن القوات العراقية، بدأت في أكتوبر تشرين أول الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من إرهابيي داعش، وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في يناير كانون ثان الماضي تحرير الجانب الأيسر من المدينة بالكامل.

 
 

إقرأ أيضاً

هذه هي الحياة الجديدة التي يعيشها البغدادي

هنا اجتمع البغدادي مع مساعديه.. ماذا أخفى هذا المكان من أسرار؟