أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وام)

اكدت كل من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، والهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي وشئوون الطيران المدني بالبحرين في بيان لهم ، التزامهم بقرار منع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات السعودية ومطارات الإمارات ومطارات البحرين أو العبور في أجوائهم السيادية.

وفي بيان بثته وكالات الأنباء، السعودية، والإماراتية، والبحرينية، أشارت الهيئتات إلى أن القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بالسعودية والإمارات او البحرين أو دولة قطر والراغبة في عبور أجواء المملكة والإمارات من وإلى دولة قطر.

وأوضحت الهيئتات، أنه فيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء السعودية والإمارات والبحرين من وإلى دولة قطر؛ فيتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني، بما لا يقل عن 24 ساعة، متضمناً قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بياناً يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.

كما جددت الهيئات التزامهم التام بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق أجواء المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ومملكة البحرين.

وأكدت أن السعودية والإمارات والبحرين تحتفظ في حقهم السيادي الذي يكفله القانون الدولي باتخاذ أي تدابير احترازية لحماية أمنهما الوطني إذا اقتضت الضرورة إلى ذلك.

كما أكدت التزامهم بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب وأمن الطيران وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2309 والذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته 7775 التي عقدت في 22 سبتمبر 2016 والذي أعرب فيه عن التزام مجلس الأمن بسيادة جميع الدول بما في ذلك سيادتها على المجال الجوي الذي يعلو إقليمها وبسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

إضافة إلى ما يشير إليه مجلس الأمن في ذات القرار "إذ يعرب أيضا عن القلق من أن الطيران المدني قد يستخدم كوسيلة لنقل المقاتلين الإرهابين الأجانب ويلاحظ في هذا الصدد أن المرفق تسعة – التسيير- لاتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في شيكاغو في 7 ديسمبر 1944 ( اتفاقية شيكاغو) يتضمن المعايير والممارسات الموصى بها ذات الصلة لكشف ومنع الأخطار الارهابية المتصلة بالطيران المدني".

ووقالت الهيئتات في بيانهم، أنهم سيمارسون حقهم في فرض المزيد من الإجراءات من شأنها ضمان أمن وسلامة أجوائهما السيادية من أي تهديد أو مخاطر وفقا للقوانين والاتفاقيات التي تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجواءهم.

إقرأ ايضاً:

قطاع الطيران القطري يتهاوى.. وهذه أبرز الشركات التي علقت رحلاتها إلى الدوحة

ما هي تأثيرات الأزمة الدبلوماسية في الدوحة على تنظيم مونديال قطر 2022؟