أخبار الآن | سرت – ليبيا (محمد عبدالله السنوسي) 

الطبيعة الريفية لمدينة سرت ,جعلت سكان المنطقة يمارسون هذه المهنة والتي تعتبر أحد مصادر الدخل للأسرة في سرت علاوتا عن كونه تقليد شعبي تناقلته الأجيال. قديما كانت الأسرة الليبية تعتمد في غذائها على القمح والشعير الذي تنتجه بالزراعة التقليدية ,وذلك بالحرث  بالطرق التقليدية وهي زراعة تعتمد على سقوط الأمطار.

الحصاد من أهم المواسم عند السرتاويين  خاصة  ان لهم طقوس  احتفالية مع بداية  موسم الحصاد أو كما يعرف عند الأهالي في سرت بــ "الحصيدة" في شهر مايو في كل عام ,بينما في المناطق الجبلية يتأخر قليلا بسبب برودة الطقس الذي يؤخر نضج المحصول.

ومع استخدام الآلات الزراعية حديثا ,جعلت عملية "الحصاد" أكثر سهولة عن ما كان عليه قديما.  و بعد عملية الحصاد تأتي عملية  الدرس أو الطحن حيث كان سكان سرت قديما  يستعملون الطاحونة التقليدية للتحويل حبات القمح إلى سميد فيما تستعمل اليوم المطاحن الصناعية لربح الوقت  وتوفير الجهد.

 ومن أشهر الأكلات الشعبيّة التقليدية،  التي تميز المناطق الليبية  المتعددة  و المختلفة بإختلاف طرق تحضير بعض الأطباق من منطقة إلى أخرى ، ومن تلك الأكلات الشعبيّة المشهورة فيها والّتي يعتمد  في تحضيرها على السميد  كعنصر أساسي في صناعة  الطبق  التقليدي  كالبازين، ورشدة الكسكاس، والعصيدة، والكسكسي، والعديد من الأطباق الأخرى التي تحرص العائلات الليبية على تحضيرها في المناسبات و الافراح .

 

إقرأ أيضاً

إجتماع دول جوار ليبيا في الجزائر للمساهمة في تسوية الأزمة الليبية

الجيش الليبي يسيطر على ميناء بنغازي البحري