أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات) 

تواصل قوات جهاز مكافحة الإرهاب عملياتها العسكرية والتقدم في حي الصحة الأولى في الساحل الايمن بمدينة الموصل وبوتيرة "جيدة"، بعد ان أوكلت لها مهمة تحرير الحي مؤخرا اثر تطهيرها  49  حي من مجموع  احياء  الساحل الايمن  للمدينة والبالغة  74  حي، بحسب ما افاده للمربد قائد الجهاز الفريق الركن عبد الغني الاسدي.

إقرأ أيضا: تقدم القوات العراقية في معركة الموصل وداعش يحتل 5% فقط

كما توقع الاسدي  ان يتم تحرير الحي ذاته في غضون أيام قليلة سيما في ظل تحقيق قوات مكافحة  الإرهاب أهداف مهمة في المنطقة وتقدمها وفق ما مخطط  له فضلا عن  كون الحي أكثر سعة وانفتاحا ويفسح المجال للحركة و المناورة على خلاف المنطقة القديمة التي تزدحم ازقتها  بالأبنية  وكثرة  السكان.

وبين الاسدي انه وفي حال تحرير قواته حي الصحة سيتم  تضييق الخناق على عناصر داعش  في المنطقة القديمة وغلق جميع  المنافذ امامهم.

وعن  اعداد قتلى  داعش الارهابي  في حي الصحة،  قال الاسدي ان  جهاز مكافحة الارهاب استطاع امس القضاء على 58  ارهابي ، مؤكدا  بان الحصيلة قابلة للزيادة  بالتزامن مع التقدم الذي تحرزه  القطعات.

كما اشار الاسدي الى دور طيران الجيش  والقوة  الجوية  بالاضافة  الى التحالف الدولي في المعركة ، موضحا  ان دورهم تمثل  بتوجيه ضربات محدودة لمعالجة اهداف تابعة  للإرهابيين ولا يؤثر استهدافها على السكان المدنيين  فضلا عن استهداف العجلات المفخخة التي تتقدم باتجاه القطعات العسكرية.

وعن الارهابيين المتواجدين بالمنطقة القديمة فضلا عن الزنجيلي والصحة والشفاء أوضح قائد جهاز مكافحة الارهاب بان هؤلاء لهم خياران اما تسليم انفسهم او القتال حتى يتم القضاء عليهم، متوقعا استمرار المقاتلين الاجانب بالقتال حتى الموت في حين  سجل هروب عدد من الارهابيين المحليين مع نزوح الاهالي، الا ان المواطنين ابلغوا عنهم فيما كشفت الاجهزة الاستخباراتية مجموعة من الارهابيين فروا مع الاهالي وتم القبض عليهم.

وبما يتعلق بمسك الارض التي تم تحريرها من قبل قوات الجهاز والقوات العسكرية الاخرى بين الفريق الاسدي، ان قيادة عمليات قادمون يانينوى خصصت قوات من الجيش والشرطة الاتحادية والمحلية لمسك الاحياء المحررة  موضحا ان القوات الماسكة ستكون قوات مهاجمة وليست دفاعية لان تنظيم داعش الارهابي انهار هناك ولايمكن له مرة اخرى ان يمسك اراضي ويحتلها كما كان يستطيع سابقا.

وأعلنت عمليات قادمون يانينوى، أمس السبت، انطلاق عملية لتحرير ماتبقى من الاحياء غير المحررة في الساحل الايمن من مدينة الموصل.

المزيد: في الموصل منزل يتحول الى محكمة عسكرية يديرها قاضي الدم