أخبار الآن | الخرطوم – السودان – (صحف)

أعلنتِ الأممُ المتحدة أن السودان استقبلَ نحوَ خمسمئةِ ألفِ لاجئٍ من جنوبِ السودان منذ اندلاعِ أعمالِ العنفِ في جوبا عام 2013، تمَ تقديمُ المأوى والغذاءِ لهم في معسكراتٍ بولاياتِ النيلِ الأبيض وجنوبِ كردفان وشرقِ دارفور.
وقالت الخارجية السودانية إنها تلقت أمس رسالةَ شكرٍ من الأمينِ العام للأممِ المتحدة أنطونيو غوتيريس، عبر فيها عن شكر وتقدير الأمم المتحدة لجهود السودان في تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية في جنوب السودان.

وأكد غوتيريس تقدير الأمم المتحدة لجهود حكومة السودان في عدد من المجالات مثل تقديم العون الإنساني للمتضررين من الأزمة الإنسانية في جنوب السودان وحشد دعم الجهات الوطنية ذات الصلة.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي، إن غوتيريس أكد في رسالته تقدير الأمم المتحدة لجهود الحكومة في عدد من المجالات بينها تقديم العون الإنساني للمتضررين من الأزمة الإنسانية بالجنوب وحشد دعم الجهات الوطنية ذات الصلة.

وقدم غوتيريس شكره لوزير الخارجية على تيسير استجابة الأمم المتحدة للأزمة الإنسانية هناك، بفتح ممر لتوصيل المساعدات الإنسانية من مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، ثم فتح ممرين إضافيين لذات الغرض من مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان إلى مدينتي بانتيو وأويل بجنوب السودان.

وقال خضر إن غوتيريس عبّر أيضاً في رسالته عن تقديره لمواصلة حكومة السودان الحفاوة في الترحيب باللاجئين من الجنوب، مؤكداً مواصلة مساعيه مع الدول الأعضاء لاستقطاب تمويل إضافي لدعم الاستجابة لاحتياجات اللاجئين في السودان والدول الأخرى المجاورة لجنوب السودان.

وتشير أحدث التقارير الى أن السودان فتح أبوابه أمام أكثر من 417 ألف لاجئ من جنوب لسودان منذ إندلاع القتال هناك خلال ديسمبر من العام 2013. وأضاف المتحدث "غوتيريس أكد على أنه يعول كثيراً على حكومة السودان في دعم الجهود الإقليمية والدولية، للضغط على أطراف الأزمة في جنوب السودان لوقف القتال".
 

اقرأ ايضا
متمردون يهاجمون بلدة ياي بجنوب السودان ومقتل أربعة جنود

السودان: عمل تؤديه النساء لا يحتمله أشد الرجال