أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نضال عمرية)

قالت وزارة الدفاع المصرية أن الطيران الحربي المصري نفذ ضربة جوية "مركزة على مواقع لمتشددين في ليبيا تأكدت مشاركتهم في تخطيط وتنفيذ هجوم على أقباط، وقع امس الجمعة، في صعيد مصر، وأسفر عن قتل 28 شخصا.              

 هذا وأعلن تنظيم داعش، اليوم  تبنيه للهجوم الذي استهدف، أمس الجمعة، حافلة في المنيا بمصر.

لم يتأخر رد الدولة المصرية كثيرا على هجوم المنيا الذي قتل فيه 28 شخصا إثر اطلاق نار على حافلتين كانتا تقلان أقباطا إلى أحد الأديرة جنوب القاهرة .

الرئيس عبد الفتاح السيسي بدا واضحا جدا  في رسم معالم الخطوات التي ستنتهجها القاهرة إزاء تنامي ظهور تلك التنظيمات الإرهابية , وعليه , أكد  ان يد القوات المسلحة المصرية ستطال معسكرات الإرهاب التي تهدد أمن مصر القومي ليس داخل مصر فقط وانما في خارجها أيضا.

القوات الجوية المصرية قامت بشن 6 غارات جوية استهدفت أوكارا للجماعات الإرهابية في مدينة درنة الليبية التي يعتبرها كثيرون أحد اهم المقرات الخصبة لتصدير العمليات الإرهابية داخل ليبيا وخارجها… ما أدى الى تدمير المركز الرئيسي للتنظيم .. بالإضافة لمعسكرات تدريب ومراكز حفظ للذخيرة.

 ضربات الجيش المصري الجوية هي الثانية من نوعها  داخل ذات المدينة، حيث نفذت ضربة جوية في فبراير/شباط من العام 2014، بعد قتل داعش أقباط مصريين هناك , مدينة درنة التي تقع بالقرب من الحدود الغربية مع مصر شكلت هاجسا مؤرقا للسلطات الأمنية , فهي تعد من أخطر النقاط الإرهابية التي تمس الحدود المصرية لا سيما وان المسلحين المتسللين من ليبيا يهربون إلى مدن الصعيد لقربها منهم ولطبيعتها الجبلية التي تشكل مكانا مناسبا للاختباء فيها.

بدورها أكدت التحقيقيات الأولية أن العملية الإرهابية التي استهدفت حافلة تقلّ أقباطا في المنيا ليست سوى امتداد للعمليات الثلاثة السابقة التي استهدفت كنائس القاهرة والإسكندرية مؤخرا.

تحقيقات الخبراء اسدلت الستار عن أحد الفروع المتصلة بتنظيم داعش يطلق على نفسه داعش الصعيد، يضم 48 فردا ، تمكنت أجهزة الأمن المصرية من توقيف 31 شخصاً ، بينما بقي 17 آخرين أحراراً طلقاء، ما اثار تخوفات متزايدة من لجوء تلك الخلايا الى مزيد من عمليات قتل تهدف بشكل جوهري الى إذكاء الفتنة الطائفية بين نسيج المجتمع المصري.

 

معنا عبر الهاتف من القاهرة  فضيلة الشيخ فكري حسن اسماعيل وكيل وزارة اﻻوقاف السابق واحد  كبارعلماء الأزهر الشريف 

 

اقرأ أيضا:
تنظيم داعش يتبنى هجوم المنيا في مصر

السيسي يهدد بضرب معسكرات الإرهاب في كل مكان