أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

أطلق الجيش العراقي عملية واسعة باقتحام المدينة القديمة في الموصل لاستعادة آخر مواقع يحتلها داعش في المدينة .. وتمكنت القوات الأمنية العراقية من اقتحام أحياء الشفاء والزنجيلي والصحة الأولى ، بالإضافة إلى المستشفى الجمهوري في الساحل الأيمن .

أوشك تنظيم داعش أن ينتهي في الموصل ، بعد إطلاق القوات العراقية هجوما واسعا لتحرير آخر معاقل التنظيم غرب المدينة وفق تصريحات سابقة لقادة عسكريين أكدوا فيها أن تحرير الموصل سيكون قبل شهر رمضان.

المعطيات العسكرية الموجودة على أرض المعركة تشير إلى قرب انتهاء العمليات ، فوفق قائد عمليات قادمون يانينوى، فقد اقتحمت قوات الجيش أحياء الشفاء و الزنجيلي والصحة الأولى و المستشفى الجمهوري.

بعد أن تمركزت القطعات العسكرية في المحاور الجنوبية والشمالية من المدينة القديمة في الموصل، وشنت قصفا مكثفا بصواريخ غراد ومدفعية الميدان، وأيضا عبر الطيران المسير، مستهدفةً مقرات تنظيم داعش ودفاعاته في باب الطوب و باب جديد و الفاروق والزنجيلي.

كما تم تحشيد قوات خاصة أوكلت إليها مهام إخلاء المدنيين ومساعدتهم في الخروج من مناطق الاشتباك عند بدء الهجوم.

وتضم هذه المناطق المنوي اقتحامها نحو ربع مليون مدني محاصر، بحسب مصادر.

من جانب آخر، أشار مراقبون إلى أن القوات العراقية ستواجه تحدياً صعباً في القضاء على ما تبقى من عناصر لداعش بسبب نشر المتطرفين دروعاً بشرية من الأهالي في محيط المداخل التي فخخها وقرب جامع النوري.
أما المصادر الأمنية في الجانب الأيمن من الموصل، فتقول إن التنظيم يحتجز عائلات قرب جامع النوري رفضت زرع عبوات ناسفة على مداخل باب الجديد الغربي للمدينة، كما منع توزيع المواد الغذائية عليها وقد ينتهي الأمر بقتلها.

وتحاصر القوات العراقية المدينة القديمة التي تضم مباني متراصة وشوارع ضيقة من الجهة الجنوبية منذ عدة اشهر، لكنها لم تتمكن من التوغل فيها بسبب صعوبة دخول الآليات في شوارعها الضيقة.

 

معنا من بغداد فاضل ابو رغيف الخبير العسكري والاستراتيجي

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية تشن عملية لتحرير آخر مواقع داعش في الموصل

بعد خسائره في الموصل.. داعش يوجه قذائفه الإعلامية نحو أوروبا