أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة الامركية – (وكالات) 

حذر تقرير مشترك لوزارة التربية العراقية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف من أن واحدا من بين كل خمسة أطفال فقراء في العراق هجروا المدارس قبل إتمام الدراسة الابتدائية، حيث يعاني 400% من الأسر النازحة من الفقر.

ووفق التقرير فقد اضطر نصف الأطفال النازحين و90% من أطفال المناطق التي تشهد معارك إلى ترك الدراسة.

وقدّر حجم الخسائر الاقتصادية نتيجة الهدر الكبير للأموال، وتسرب الطلبة في العام الدراسي 2014 و2015 فقط، بنحو مليار دولار أمريكي.

ونبّه التقرير إلى أن شح الاستثمار والموارد في التعليم يهددان بانخفاض معدلات التحصيل التعليمي، حيث يفتقر ثلاثة ملايين ونصف مليون طفل إلى التعليم.

وأضاف تقرير يونيسيف أن نصف الأبنية المدرسية في العراق بحاجة الى إصلاحات عاجلة، ودعا للتبرع بنحو 32 مليون دولار لتمويل برامج التعليم خلال عام 2017.

و كانت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة قالت في وثت سابق إن العديد من الأطفال في العراق ما زالوا تحت رحمة  جماعات مسلحة تستخدمهم مقاتلين ومفجرين انتحاريين ودروعا بشرية، ويعرضونهم للاعتداء بشكل ممنهج.
وفي تقرير حول معاناة الأطفال في العراق، أعربت اللجنة عن قلقها البالغ من أن "عددا كبيرا من الأطفال يتم تجنيدهم من قبل جماعات مسلحة خاصة مقاتلي داعش 
وأدانت اللجنة المؤلفة من 18 خبيرا مستقلا يراقبون تطبيق اتفاقيات حقوق الطفل الدولية، حالات التعذيب والقتل العديدة التي قالت إن مسلحي داعش ارتكبوها ضد الأطفال.

المزيد: 

معاناة وآلام أطفال الموصل.. ما بعد داعش

داعش يجهز جيشا جديدا من أطفال مسلحيه القتلى