أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

صدق مجلس النواب الأمريكي على قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، ويفرض القانون عقوبات على داعمي نظام الاسد ويدعو إلى محاكمة مرتكبي جرائم الحرب.

ويطالب التشريع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات الأجنبية التي تُقدم الدعم المادي والتقني لنظام الاسد بعد سريان التشريع وإجازته من قبل الرئيس.

إقرأ: ضربة أمريكية تستهدف قافلة لمجموعة موالية للأسد بسوريا

وحظي القانون بدعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وهو يحمل الاسم الحركي لمنشق عن نظام الاسد سرب آلاف الصور للانتهاكات المرتكبة بحق المعتقلين في السجون السورية.

ومن شأن قانون قيصر -برأي كثيرين- أن يمتحن الجدية التي بدا وكأن الرئيس ترامب يتعامل بها مع نظام الاسد وحلفائه فيما يتعلق بإيذاء المدنيين، بالنظر إلى الضربة العسكرية التي شنتها إدارته على قاعدة "الشعيرات" الجوية التابعة لنظام الاسد في أبريل/نيسان الماضي، خاصة أن العقوبات التقليدية المفروضة أصلا على سوريا وحلفائها لم تمنع الضربات المميتة الموجهة على مختلف مواقع المعارضة السورية بكل آثارها المدمرة الماثلة للعيان.

وكان عسكري انشق عن نظام الاسدقبل نحو ثلاث سنوات أُطلق عليه اصطلاحا اسم "قيصر" قد نشر حينها صورا مؤلمة لآلاف الجثث التي قضى أصحابها بسبب التعذيب بمختلف أنواعه تحت سياط نظام بشار الأسد.

والثابت أنه منذ نشر قيصر لتلك الصور حتى الآن تكررت تلك المشاهد الصادمة ولا يزال الحال كما هو، لم يتحرك المجتمع الدولي لا بالقوة ولا بالسرعة المطلوبة.
 

إقرأ أيضاً:

التحالف يقصف مليشيات موالية للأسد

ماتيس: واشنطن لن تعمق من دورها بالحرب السورية