أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا موافقة وفد نظام الاسد على الاجتماع بخبراء قانون دوليين الخميس لبحث لجنة الدستور وكان وفد نظام الاسد عقد منذ بدء انطلاق المفاوضات يوم الثلاثاء الماضي، 3جلسات محادثات مع دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وقال دي ميستورا أن الجولة السادسة ستكون عبارة عن اجتماعات عمل قصيرة مكثفة وتفاعلية.

من المتوقع أن يبحث المجتمعون عملية الانتقال السياسي، وذلك بانتظار التعديلات التي سيدخلها دي ميستورا على اقتراحه حول آلية الدستور التي قدمها الثلاثاء واعترضت عليها المعارضة، ليعود ويسحبها الأربعاء.

إقرأ: الجولة السادسة لمفاوضات جنيف تتواصل في يومها الثاني

ومن المفترض أن تستمر  المفاوضات حتى 20 أيار، إذ أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا أن الجولة السادسة ستكون عبارة عن "اجتماعات عمل قصيرة مكثفة وتفاعلية"، ومن المقرر أن يتم من خلالها مناقشة إقامة مناطق أخرى لتخفيف العنف.

يشار الى ان مسار مباحثات جنيف، لم يحقق أي تقدم, رغم انعقاد جولات تفاوضية عديدة خلاله، كان آخرها في 31 آذار الماضي.

وانتهت اخر جولة من المفاوضات فى ال31 من اذار الماضى وقدم خلالها وفد نظام الاسد على مدى ثمانية أيام أوراقا عديدة للمبعوث الخاص كانت أولاها ورقة تتعلق بمكافحة الأرهاب وورقة مبادئ عامة للحل السياسي في سوريا.

وعقدت 5 جولات من مفاوضات جنيف، حيث تمت مناقشة 4 سلات  وهي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب، في ظل خلافات بين المشاركين حول اولوية المواضيع، حيث يشدد وفد نظام الاسد على اولوية مناقشة ملف مكافحة الارهاب، في حين تشدد المعارضة على بحث مسالة الاسد والانتقال السياسي.

 
إقرأ أيضاً:

دي ميستورا: المحادثات ستركز على دستور سوريا

دي ميستورا يسحب مقترح تشكيل آلية تشاورية حول الدستور