أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

سحب المبعوث الأممي الخاص لدى سوريا، ستافان دي ميستورا، الأربعاء، مبادرته حول آلية التشاور للدستور السوري التي وزعها في مباحثات جنيف الأخيرة لإدخال تعديلات عليها وإعادة صياغتها، وفقا لمصادر دبلوماسية.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية سالم المسلط أن المعارضة أثارت الكثير من الملاحظات على المبادرة التي قدمها دي ميستورا، الثلاثاء، بعد اجتماعات مكثفة لأعضاء الوفد.

وأشار المسلط في حديث مع الجزيرة إلى أن المبادرة تتضمن بنودا لا يمكن أن تكون صالحة، موضحا أن الدستور يجب أن يضعه الشعب السوري في دمشق.

وكانت آلية التشاور، تهدف لدعم العملية التفاوضية السورية – السورية، تحت إشراف الأمم المتحدة، وستقوم بوظيفتها في جنيف، بما في ذلك خارج مواعيد المفاوضات، ويترأس المبعوث الخاص ستيفان دي ميستورا الآلية التشاورية مستعينا بعدد من الخبراء من المكتب، وتشمل الآلية مشاورات منفصلة يجريها مكتب المبعوث الخاص مع عدد من الخبراء القانونيين تسميهم الحكومة والمعارضة المشاركة في المباحثات السورية في جنيف".

وأوضحت وكالة "إنترفاكس" أن "الآلية التشاورية ستنظر في القضايا الدستورية والقانونية على المستوى التقني، الذي يجب أن تأخذه أطراف التافوض في عين الاعتبار ومعالجتها في سياق أي المقترحات والمواقف التي يمكن أن يتم طرحها خلال الجلسات الرسمية المحادثات".

وتنص خطة العمل، بالإضافة إلى ذلك، أن تبدأ الآلية التشاورية اجتماعاتها في جنيف بشكل فوري أثناء الجولة الحالية.

اقرأ ايضا:

دي ميستورا: المحادثات ستركز على دستور سوريا

المعارضة تطالب بإضافة ملف صيدنايا إلى جدول أعمال "جنيف 6"