أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب) 

تطارد قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها واشنطن اخر مسلحي داعش المتبقين في مدينة الطبقة في شمال سوريا غداة سيطرتها عليها وعلى سد الفرات المجاور، في تقدم بارز من شأنه ان يسرع هجومها نحو الرقة، معقل تنظيم داعش وذلك بعد 50 يوما من إطلاق معركة الطبقة للسيطرة عليها من احتلال داعش. 

 بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش ، قضت خلالها على المئات من مقاتليه سيطرت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على الأحياء الثلاثة في مدينة الطبقة الجديدة وسد الفرات الإستراتيجي في ريف الرقة الغربي لتصبح بذلك كامل مدينة الطبقة بيدها.

و قال الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية العميد طلال سلو أن السيطرة على الطبقة هي بداية النهاية لوجود تنظيم داعش في مدينة الرقة.

 وأوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد التقدم من ثلاثة محاور باتجاه مدينة الرقة وهي الريف الشمالي والشرقي والغربي للطبقة، مشيراً إلى أن معركة تحرير مدينة الرقة ستبدأ بأقرب فرصة حسب سير المعارك. 
من جانبه افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن عمليات تمشيط مستمرة تقوم بها قوات سوريا الديموقراطية داخل مدينة الطبقة بعدما تمكنت من الانتشار في السد المحاذي لها ليلا.

و على الصعيد الانساني عادت المياه لمدينة الطبقة بعد 45 يوم من انقطاعها عن المدينة، فيما بدأت الحياة تعود تدريجيا للمدينة، مع استمرار نزوح الكثير من سكان المدينة بانتظار انهاء تمشيط المدينة و ازالة الالغام و العبوات الناسفة 

وجاءت السيطرة على الطبقة غداة اعلان البنتاغون عن خطة لتسليح قوات سويا الديمقراطية ، في أول اعلان رسمي يصدر عن الادارة الامريكية بشان تسليح هذه القوات، بعدما كان التسليح سابقا حكراً على المقاتلين العرب المتحالفين معهم.

وأعلنت واشنطن انها ستبدأ سريعاً تسليم شحنات اسلحة الى المقاتلين.

اقرأ أيضا  

ترامب: نعمل لوقف القتل في سوريا

سوريا.. جولة جديدة من محادثات جنيف في 16 أيار/مايو