أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

التفجيران اللذان وقعا في كل من كنيستي مار جرجس بمدينة طنطا شمالي القاهرة ومار مرقس بمدينة الإسكندرية والذين استهدفا احتفالا دينيا للأقباط الأرثوذكس وهم أغلبية المسيحيين في مصر بأحد السعف، يعيدان للذاكرة سلسلة التفجيرات الإرهابية التي طالت كنائس مصر والتي خلفت عشرات ومئات الضحايا والمصابين.

ويأتي  هذا الحادث الدموي الذي تبناه تنظيم داعش، في خضم مواجهة حادة ما بين الحكومة المصرية وخلايا إرهابية تقوم بين الفينة والأخرى بضرب المصالح المدنية ودور العبادة، وفيما يلي يستعرض لكم موقع أخبار الآن قائمة الأعمال الإرهابية التي ضربت كنائس مصر  في السنوات الـ4 الماضية.

تفجيرات كنيسة القديسين

وهو تفجير استهدف كنيسة القديسين بمنطقة سيدي بشر بمدينة الإسكندرية المصرية صباح السبت 1 يناير/كانون الثاني 2011 عند الساعة 12:20 عشية احتفالات رأس السنة الميلادية.

وكان ما يعرف بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين والذي استهدف كنيسة سيدة النجاة ببغداد سابقاً، هدد الكنيسة القبطية في مصر بنفس المصير، ووقع ضحية هذا التفجير 23 شخصا وأصيب 97 بحسب مصارد رسمية.

حادث كنيسة الوراق

وهو هجوم بالأسحلة النارية حيث أطلق مسلحون متشددون النار على حفل زفاف في منطقة الوراق بالقاهرة، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص، وذلك في شهر أكتوبر/تشرين الأول سنة 2013.

تفجير الكنيسة البطرسية

وهو تفجير إرهابي نتج عن عبوة ناسفة تزن 12 كيلوغراما، وقع يوم الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول 2016، قتل على إثره 29 شخصا وأصيب 31 آخرون في الكاتدرائية المرقسية في العباسية بمدينة القاهرة، وتعتبر تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها تفجير هذه الكنيسة

وقد تبنى تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التفجير، وقال التنظيم إن التفجير تم بحزام ناسف ارتداه الإرهابي "أبو عبدالله المصري..

وآخر تلك الأعمال الإرهابية هو ما وقع الأحد 09 أبريل/نيسان حيث استهدفت  كل من كنيستي مار جرجس بمدينة طنطا شمالي القاهرة ومار مرقس بمدينة الإسكندرية بتفجيرين دمويين، ونتج عن هذين الهجومين سقوط 25 قتيلا و31 جريحا على الأقل حتى ساعة إعداد هذا الموضوع.

إقرأ المزيد

يوم دام في مصر.. إستهداف كنيسة بطنطا والإسكندرية

الأزهر وجامعة الدول يدينان تفجير كنيسة طنطا