أخبار الآن | واشنطن -الولايات المتحدة- (وكالات)

استخدام الجيش الأمريكي في  غاراته الجوية على قاعدة عسكرية لنظام الاسد في حمص، صواريخ "توماهوك" العابرة للقارات، والتي اطلقت عن طريق مدمرات للبحرية الأمريكية في شرق البحر المتوسط.

 وتعد صواريخ "توماهوك"، بمثابة طائرة صغيرة غير مأهولة،  وهي قادرة على ضرب الأهداف بدقة متناهية، ويقتصر استخدامها على البحرية الأمريكية والبريطانية فقط. واستخدمتها واشنطن في حروب العراق وأفغانستان وليبيا.

ويمكن للصاروخ الطيران بمستوى منخفض بحيث لا يمكن لأجهزة الرادار رصده، وتجري برمجته لضرب الأهداف المعنية قبيل إطلاقه، إلا أن النسخة الحديثة من "توماهوك" تتيح إعادة برمجته إثناء طيرانه بعد إطلاقه.

ويبلغ طول صاروخ "توماهوك" 18 قدما، وهو مزود بأجنحة يبلغ طول الجناح 9 أقدام، ويمكنه الطيران لمسافة من 805 إلى 1600 كيلومتر بسرعة تصل إلى 880 كيلومترا فى الساعة.

يعد صاروخ توما هوك من الصواريخ العابرة للقارات دخل في الخدمة عام 1983 واستخدم لضرب أهداف محددة بعيدة ويزن 1.5 طن ومزود بشحنة ناسفة تبلغ 450 كيلوجراما ويمكن تزويده برأس نووي.

وبفضل نظام توجيهه بالرادار يمكن لتوماهوك أن يحلق على علوّ يتراوح بين 15 ومائة متر عن الأرض ويتكيف مع تضاريسها ليبقى خفيا قدر الإمكان، وهو فعال ضد بنى تحتية مهمة مثل الأبنية والثكنات والمطارات وأهداف محصنة أخرى.

استخدم توماهوك للمرة الأولى في 17 يناير 1991 في الحرب الأميركية الأولى على العراق ووفق وزارة الدفاع الأميركية، فقد أصابت كل الصواريخ تقريبا (282 من أصل 297) أهدافها، وقد استخدمت ضد مصانع ومنشآت عسكرية وأصبحت من الأسلحة التي استقطبت الاهتمام في حرب الخليج.

 

 

إقرأ أيضاً

خسائر بالغة ودمار شامل بقاعدة الشعيرات السورية

ردود فعل عربية ودولية عقب الضربة الأمريكية على نظام الاسد

ما هو مطار الشعيرات وأين يقع وما هي مهامه؟