أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

ذكر تقرير خاص بالـ "اندبندنت"، ان تنظيم داعش نفذ 17 عملية بسيارات مفخخة من أجل تأمين خروج زعيمه أبوبكر البغدادي من الموصل قبل شهرين، فيما تشير الترجيحات حاليا إلى أن التنظيم نجح حينها بتهريب البغدادي إلى مكان آخر أكثر أمنا كي يصعب على القوات العراقية اصطياده.

وقالت الصحيفة: إن السيارات المفخخة الـ17 نجحت في فتح الطريق باتجاه الغرب عندما صعّد مقاتلو تنظيم داعش هجماتهم قبل نحو شهرين بشكل مفاجئ، وتمكنوا حينها من فك الحصار على الموصل لعدة ساعات.

ونقلت الصحيفة عن فؤاد حسين المسؤول الكردي الذي يشغل منصب رئيس طاقم حاكم كردستان مسعود بارزاني قوله: " إن داعش استخدم 17 سيارة مفخخة وبعض وحداتهم من سوريا لفتح الطريق المؤدي إلى الموصل"، وعملية مماثلة بهذا الحجم وهذه الخسائر لا يمكن أن يقوم بها التنظيم إلا لإخراج شخصية بحجم البغدادي، على حد تعبيره.

تحقيق للإندبندنت: داعش إستخدم 17 سيارة مفخخة و300 مقاتل لتهريب البغدادي من الموصل

وتقول الصحيفة إن هروب البغدادي تم بعد سقوط شرق الموصل وقبل أن تبدأ قوات الأمن العراقية هجومها النهائي على غرب الموصل في 19 فبراير/شباط الماضي.

وأوضح حسين أن تنظيم "داعش" استدعى 300 من مقاتليه من سوريا وكان القتال عنيفا، فطريق الهروب الوحيد من الموصل هو إلى الغرب وكان الحشد الشعبي يسيطر على هذا الطريق ما اضطر قوات الحشد إلى التراجع حيث سيطر التنظيم على الطريق كاملا بشكل موقت في ذلك الوقت".

وأضاف حسين: "أنا أعتقد أنهم قاموا بتحرير البغدادي"، مضيفا أن الوحدة التي أتت من سوريا عادت إليها مباشرة وأظهرت متابعات الاتصالات اللاسلكية لأعضائها بأنهم كانوا فرحين بالنتائج.

المزيد من الأخبار 

 داعش الإرهابي يعمل على تهديد مطارات العالم من جديد

ما هو غاز "السارين" الذي استخدمه "الأسد" ضد المدنيين؟