أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( نضال عمرية)

الهزائم المتتالية التي مني بها تنظيم داعش في الأشهر الماضية بالعراق وسوريا، دفعت عددا من مسلحيه الأجانب إلى الفرار نحو الحدود التركية وفق تقارير غربية، ما يشير إلى حجم الانهيار الكبير في صفوق التنظيم المتشدد.

لم يعد هناك كثير من الخيارات المتاحة … مسلحوداعش يعلمون جيدا ان الهزيمة اضحت قاب قوسين او ادنى..بقايا فلول الارهابيين في الاحياء القديمة للموصل وأماكن اخرى في سوريا وفي محاولة منهم لكسب مزيد من الوقت  عمدوا الى إتخاذ المدنيين دروع بشرية ..واستخدامهم ورقة ضغط على القوات المهاجمة..ما يمنح مسلحي التنظيم  وقتا اضافيا لايجاد طرق للهرب.

ويبدو ان الهزائم المتتالية في العراق وسوريا..وفقدان التنظيم الكثير من قادته البارزين وخصوصا في الموصل بعد ضربات جوية دقيقة نفذتها قوات التحالف..اسهم بشكل لافت الى فرار عددا من مسلحيه الأجانب نحو الحدود التركية وفق تقارير غربية، ما يشير إلى خلخلة كبيرة في دعائم التنظيم المتشدد.

 معلومات استخباراتية وأمنية قالت إن عددا كبيرا من المسلحين الأجانب  تخلوا عن القتال في صفوف داعش بسوريا، وحاولوا الوصول إلى الأراضي التركية، مؤكدة ان نحو3 حالات على الأقل تم رصدها في الأيام القليلة الفائتة.

بوادر انهيار داعش ، وفق محللين،ظهر جليا بعد نقل مقر القيادة من الرقة إلى محافظة دير الزور في الشرق، يضاف الى ذلك هزائمه المتتابعة في العراق حيث خسر المناطق الشرقية في الموصل، وبات الان محاصرا في المناطق الواقعة غربي الموصل

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن ثقته باقتراب نهاية التنظيم المتشدد، الذي يحتل مساحات من الأراضي العراقية والسورية  مؤكدا ان النهاية التي وصفها بالمذلة.. قادمة لا محالة

فيما فضل رئيس قوات التحالف في العراق وضع خيياريين لا ثالث لهما لعناصر التنظيم في الموصل…اما الاستسلام او الفناء..مؤكدا ان داعش اصبح عاجزا تماما , ووضعه الحالي مغاير تماما عن وضعه قبل ثلاث سنوات..خصوصا وانه بات محاصرا من جميع الجهات وان افراد التنظيم غير قادرين حتى على الفرار صوب الحدود السورية.

المزيد

زوجة أمير بريطاني في داعش: زوجي وأخوه حاربا مع طالبان في أفغانستان

تقرير أمريكي: داعش يعتمد على الإنتحاريات بعد مقتل غالبية رجاله

هكذا حصلت على معلومات وصورة لمسؤول إعلامي في داعش قبل سنة من قتله في سوريا