أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

وجهت إسرائيل منذ العام 2013 سلسلة ضربات في سوريا، طالت أهدافا سورية و أخرى لمليشيات "حزب الله" اللبناني الذي يقاتل إلى جانب نظام الاسد في النزاع الذي دخل في 15 مارس/آذار عامه السابع.

وفيما يلي نستعرض وإياكم سلسىلة الغارات التي ضربت أهدافا عسكرية في سوريا منذ عام 2013:

2013 

30 يناير/كانون الثاني: الطيران الإسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ أرض-جو ومجمعا عسكريا محاذيا يشتبه بانه  مواد كيميائية، بحسب مسؤول أمريكي. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الغارة قد تكون ألحقت أضرارا بأهم مركز أبحاث حول الأسلحة الجرثومية والكيميائية. وأكدت إسرائيل الغارة.

3 و5 مايو/أيار: اسرائيل تشن غارتين قرب دمشق. وقال دبلوماسي في بيروت إنه تم استهداف مركز للأبحاث العلمية في جمرايا في ريف دمشق سبق أن أصيب بغارة يناير/كانون الثاني، اضافة الى مخزن أسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائرات. وقتل 42 جنديا سوريا على الاقل في هذا القصف.

2014

25 فبراير/شباط: الطيران الإسرائيلي يقصف قاعدة صواريخ لحزب الله عند الحدود اللبنانية السورية بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

19 مارس/آذار: مقاتلات اسرائيلية تهاجم مواقع لجيش النظام في الجولان الذي تحدث عن سقوط قتيل، وذلك ردا على انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية إسرائيلية في الجزء المحتل من الجولان.

24 يونيو/حزيران: غارات اسرائيلية على مواقع سورية ردا على سقوط قذائف في الجولان السوري المحتل. وبيان اسرائيلي يقول ان “المواقع المستهدفة تشمل مقار عسكرية سورية وقواعد اطلاق".

15 يوليو/تموز: قصف ثلاثة أهداف إدارية وعسكرية في الجولان بعد إعلان إسرائيل سقوط صواريخ على الجانب المحتل.

31 اغسطس/آب: الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة من دون طيار مصدرها سوريا تجاوزت خط فض الاشتباك في الجولان. وفي 23 سبتمبر/أيلول، تم اسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان بحسب الجيش الاسرائيلي.

7 ديسمبر/كانون الأول: نظام الاسد يتهم اسرائيل بشن غارتين على منطقة الديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي.

2015

18 يناير/كانون الثاني : غارة اسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله اضافة الى ضابط في الحرس الثوري الايراني.

28 يناير/كانون الثاني: الجيش الاسرائيلي يعلن شن غارات على مواقع لجيش النظام بعد اطلاق صواريخ من الجولان.

29 يوليو/تموز: الطيران الاسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين لنظام الاسد في محافظة القنيطرة جنوبا.

20 اغسطس/آب: سقوط اربعة صواريخ اطلقت من الجولان على الجليل في شمال اسرائيل من دون ان تسفر عن ضحايا. واسرائيل ترد بشن سلسلة غارات جوية تسفر عن قتيل وسبعة جرحى سوريين بحسب النظام.

21 اغسطس/آب: غارة اسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين بحسب دمشق في حين تحدث مصدر عسكري اسرائيلي عن مقتل اربعة او خمسة مقاتلين مسؤولين عن اطلاق الصواريخ.

19 ديسمبر/كانون الآول: مقتل سمير القنطار بغارة إسرائيلية في ضواحي دمشق.

2016

11 أبريل/نيسان: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقر بأن إسرائيل هاجمت عشرات من قوافل الأسلحة التي قال انها موجهة إلى حزب الله.

13سبتمبر/أيلول: استهداف الطيران الإسرائيلي لمواقع عسكرية سورية اثر قصف تعرض له الجولان المحتل مصدره الاراضي السورية، وفق ما أعلن الجيش الاسرائيلي.

7 ديسمبر/كانون الأول: صواريخ أرض-أرض إسرائيلية تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.

2017

13 يناير/كانون الثاني: دمشق تتهم إسرائيل رسميا بقصف مطار المزة العسكري غرب العاصمة. ويعد هذا المطار مقرا للاستخبارات الجوية السورية.

17 مارس/آذار: الجيشان السوري والاسرائيلي يعلنان ان طائرات اسرائيلية نفذت غارات على سوريا فجرا، وفقا لوكانة فرانس برس.

وآخر تلك الضربات حتى لحظة إعداد هذا الإحصاء كانت في:

26 أبريل/نيسان: أعلن نظام الاسد ان قصفا صاروخيا اسرائيليا اصاب ليلا موقعا عسكريا قرب مطار دمشق الدولي، وفقا لرويترز.

إقرأ المزيد 

إعلام الأسد: قصف صاروخي إسرائيلي قرب مطار دمشق‎

المعارضة تصد هجوما لقوات الاسد شرقي دمشق