أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن مجلس الأمن الدولي، أعلى سلطة بمنظمة الأمم المتحدة، فشل في التحرك رداً على هجوم الأسلحة الكيماوية في سوريا.

واعتبر ترامب أن المجلس أخفق في القيام بعمل ردا على هجوم بالأسلحة الكيماوية وقع في سوريا في الآونة الأخيرة، وهو ما وصفه "بخيبة أمل كبيرة."

وكان ترامب يتحدث قبل مأدبة غداء مع سفراء دول أعضاء في مجلس الأمن.

كان مجلس الأمن قد عقد جلسة طارئة في 13 إبريل/نيسان الجاري، لمناقشة مشروع قرار يحقق في شن الحكومة السورية هجمات بغاز سام على بلدة خان شيخون بإدلب.

ولكن روسيا كالعادة استخدمت حق الفيتو لثامن مرة لمع إدانة بشار الأسد ونظامه.

وانضمت بولفيا إلى روسيا في الرفض، فيما امتنعت الصين عن التصويت إلى جانب إثيوبيا وقازاخستان، وأيدت عشر دول مشروع القرار.

وكالعادة شنت أمريكا خلال الجلسة هجوماً على روسيا، وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي "أقول لزملائي من روسيا أنكم تعزلون أنفسكم عن المجتمع الدولي في كل مرة تلقي فيها إحدى طائرات الأسد برميلاً متفجراً على المدنيين وفي كل مرة يحاول فيها الأسد تجويع جماعة أخرى من السكان حتى الموت". 

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، وقتها إن الدول الغربية أخطأت بإلقاء المسؤولية على الأسد عن الهجوم الذي وقع في بلدة خان شيخون.

كما حث الرئيس الاميركي مجلس الامن الدولي على أن يكون مستعدا لفرض عقوبات اقسى على كوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية والنووية، واصفا الوضع الحالي بأنه "غير مقبول". 
              
ويرجح ان تزيد هذه التصريحات التوترات فيما تواصل كوريا الشمالية برنامجها للصواريخ البالستية. كما يعتقد أنها تحضر لتجربة نووية سادسة 
              
وقال ترامب اثناء استضافته لسفراء الدول في مجلس الامن الدولي في البيت الابيض "هذا تهديد حقيقي للعالم .. كوريا الشمالية هي مشكلة كبرى بالنسبة للعالم وعلينا أن نحلها". 
              
واضاف "يجب على المجلس أن يكون مستعدا لفرض عقوبات اضافية اقسى على برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية
              
وأمرت الولايات المتحدة مجموعة سفن حربية على رأسها حاملة طائرات بالتوجه إلى غرب المحيط الهادئ بالقرب من كوريا الشمالية. ومن المقرر ان تصل المجموعة بنهاية نيسان/ابريل.

اقرأ ايضا:

واشنطن تفرض عقوبات على مسؤولين بنظام الأسد مرتبطين بالأسلحة الكيميائية

زاهر الساكت: الأسد نجح في خداع مفتشي الأمم المتحدة