أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( نضال عمرية)

مع دخول معركة تحرير الموصل شهرها السابع أعلن مسؤولون عسكريون في وزارة الدفاع العراقية،عن بدء قوات مشتركة بتنفيذ هجوم واسع، بغطاء جوي أميركي، يستهدف عدة أحياء يحتلها تنظيم داعش في الجانب الغربي لمدينة الموصل، جاء ذلك في أعقاب تأكيد القوات الامنية تحقيق 80 % من المهام المكلفة بها في المدينة.

ستة اشهر انقضت على انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل.. اليوم ..ستة احياء فقط تحت احتلال داعش , الجيش العراقي بمساندة قوات التحالف الدولي استطاعت تطهير32 حيا من اصل 38 في الساحل الايمن للمدينة
ما يعني ان هزيمة التنظيم باتت اقرب من اي وقت مضى لا سيما مع التقارير التي اشارت بأن عدد افراده لا يتجاوز الالف عنصر في اكثر التقديرات تساهلا وميلا للمبالغة.

عزم القوات الامنية العراقية على تحرير المدينة باسرع وقت  بدا جليا في الاونة الاخيرة , مسؤولون عسكريون في وزارة الدفاع قالوا ان هجوما واسعا بدأت القوات المشتركة بتنفيذه تحت غطاء جوي أميركي، يستهدف أحياء باب الطوب وباب البيض وسط الساحل الأيمن لمدينة الموصل لاجبار مسلحي التنظيم على التراجع نحو نهر دجلة ومنطقة الكنيسة.

هذا الهجوم يأتي في اعقاب تحرير قوات مكافحة الارهاب لحيي الثورة والنصر وما يقارب الستين في المئة من حي التنك…القوات اكدت انها حققت 80 في المائة من المهام المنوطة بها..جاء ذلك بالتزامن مع احباطها هجوما كبيرا لداعش على مطار تلعفر غرب الموصل وقتلها لتسعة ارهابيين.

ومع دخول المعارك شهرها السابع يبدو ان طبيعة الازقة الضيقة للمدينة القديمة حتمت على قوات مكافحة الارهاب اللجوء الى اساليب جديدة ضد مسلحي التنظيم وهو ما كشفت عنه العمليات النوعية للجيش ضد قيادات التنظيم ورموزه مؤخرا , مصادر في الجيش العراقي ارجعت هذا التقدم الى ما اسمته الرصد الاستخباري المكثف لتحركات افراد التنظيم في الخطوط الخلفية , ويعطف على ذلك قدرة الجيش على القصف الموجه بدقة ما يجعل فرصة النجاه للمستهدفين ضيئلة جدا.

في غضون ذلك قالت مصادرفي الشرطة الاتحادية العراقية انها قتلت 18 عنصرا من تنظيم "داعش" بينهم  القيادي أبو عبد الرحمن الروسي  مسئول التفخيخ في التنظيم اضافة الى تدمير8 آليات مفخخة وتفكيك 55 عبوة ناسفة خلال عملياتها في حي الثورة في مدينة الموصل".

 

اقرأ أيضا:
داعش سرق آثارا من الموصل بحجة إنشاء طريق

مواجهات عنيفة داخل احياء الموصل القديمة