أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

تواصل ميليشيات الحوثي و المخلوع صالح انتهاكاتها ضد الشعب اليمني حيث شنت حملة واسعة من الاختطافات والاعتقالات طالت عشرات المدنيين والنشطاء.

في الوقت الذي اتهمت فيه منظمة هيومن رايتس ووتش  المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من أنصار المخلوع صالح باستخدام ألغام محظورة تسببت بمقتل وتشويه مئات المدنيين.

تتزايد انتهاكات الحوثيين بحق الشعب اليمني بشكل يومي بدءا بعمليات الاعتقال والاختطاف وانتهاء بزرع الالغام المحظورة دوليا 

منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية  اتهمت المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من أنصار 

الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح باستخدام الغام محظورة في اليمن ما تسبب بمقتل وتشويه مئات المدنيين وتعطيل الحياة المدنية في المناطق المتضررة واعاقة عودة النازحين الى منازلهم

 وقالت المنظمة في تقريرلها ان المتمردين والقوات الموالية لصالح استخدموا ألغاما أرضية مضادة للافراد في ست محافظات على الأقل منذ أن بدأ التحالف العربي عملياته في اليمن في آذار/مارس 2015.       

كما تم ، زرع حقول الألغام هذه في مناطق حساسة وذلك لإعاقة تقدم القوات الحكومية، خصوصاً بعد تحرير المحافظات الجنوبية وتشير إحصائيات محلية إلى سقوط مئات الضحايا من المدنيين بين القتل وبتر الأطراف، ولا يزال الرقم في تصاعد نظراً لتوسع الحرب في مناطق آهلة بالسكان.

وتقوم المليشيا الحوثية بزراعة الألغام بطريقة عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط، مما يشكل صعوبة بالغة في التخلص منها بسهولة

كما تتنوع حالات الانتهاكات التي يمارسها الحوثيون بحق اليمنيين والتي طالت الأطفال بشكل أكبر 

منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف من جهتها أكدت انه خلال العامين الماضيين تم تجنيد 1675 طفلاً في اليمن على يد الحوثيين ونشرت مقطعا مصوراً يتضمن شهادة لأحد الأطفال اليمنيين الذين تم تجنيدهم في الحرب، مشيرة إلى أن تجنيد الأطفال والزج بهم في أشرس المعارك يعد واحداً من الأبعاد الحالكة للصراع في البلاد.

فضلا عن عمليات الخطف والاعتقال المتواصلة  والتي طالت عشرات المدنيين والنشطاء والمدرسين وخطباء المساجد والمسافرين في كل من صنعاء ومحافظات الحديدة وذمار والمحويت.

وكانت تقارير رصدت أكثر من 12 ألف حالة اختطاف في البلاد بعد الهزائم التي منيت بها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح في معظم الجبهات العسكرية

كما شددت  الميليشيات إجراءات التفتيش و اعتقلت عشرات المسافرين على الطرق المؤدية إلى صنعاء.

وهكذا تستمر سلوكيات الميليشيات المنافية لحقوق الإنسان منذ اجتياح صنعاء، وتصر على حكم البلاد بعقلية الميليشيات واستبعاد القانون.

 

اقرأ أيضا:
يونيسف: تجنيد 1600 طفل منذ بدء الحرب في اليمن

الحوثيون زرعوا الآف الألغام في ساحل اليمن الغربي