أخبار الآن | دبي -الامارات العربية المتحدة (جمال لعريبي)

عانى تنظيم داعش في ليبيا من حالة ارتباك بين صفوفه بسبب تعدد قنوات الاتصال بين مركز التنظيم في العراق، والقيادات في ليبيا،  الامر الذي عجل بفشله في ليبيا ..
 

بحسب مصادر امنية  ليبية لاخبار الان ان  من بين اهم  الاسباب التي ادت الى فشل داعش في ليبيا هو الصراع الداخلي  على الزعامة بالاضافة الى سوء التنظيم  والتواصل مع الفرع الام في العراق ففي السابق كانت الاتصالات تنحصر بين مكتب زعيم «داعش» في العراق والشام، أبو بكر البغدادي، وقائد «داعش» في ليبيا، الملقب بـ«المدهوني»، إلا أن إبعاد الأخير عن القيادة،  فتح قنوات مباشرة بين مكتب البغدادي، و7 من قيادات «داعش» على الأقل في ليبيا، أربك خطط التنظيم.

وتراجع الاتصالات بين قيادات التنظيم في ليبيا ومكتب البغدادي أدى إلى خلل في صفوف التنظيم ووفقا لما أدلى به دواعش محتجزون لدى السلطات الليبية، فإن مكتب البغدادي ارتكب خطأ كبيرا مع التنظيم في ليبيا منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حين غير طريقة التواصل مع قادته. كان مكتب البغدادي، وبواسطة رجل في العراق يدعى ياسين، يتواصل فقط مع «المدهوني»، إلا أن فشل هذا الأخير في الاحتفاظ بمدينة سرت مركزا للتنظيم، جعل ياسين يتدخل بالتواصل مع عدة قيادات لإدارة الأمور في ليبيا من وراء الحدود.

 إن تواصل مكتب البغدادي مع قيادات مبعثرة في الصحراء وعلى الساحل الليبي، وغياب القيادة الواحدة، تسببا في ارتباك العمل. هذا بالاضافة  الى  الضربات التي تعرض لها مركز التنظيم في الموصل، أدت أيضا إلى تراجع التنسيق بين قيادات «داعش» في ليبيا مقارنة بما كان عليه الأمر من قبل .

اقرأ أيضا:
برنامج لإعادة أطفال لأسرهم بعد أن تركهم داعش في ليبيا

الجثث العالقة تحت الأنقاض تحول دون رجوع أهالي سرت لمنازلهم