أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

اعلن وزيرُ الدفاعِ الامريكي جيم ماتيس الثلاثاء ان بلادهُ تدفعُ نحوَ اجراءِ مفاوضاتٍ باشرافِ الاممِ المتحدة لانهاءِ النزاعِ في اليمن في اسرعِ وقتٍ ممكن، وكان ماتيس يتحدثُ الى الصحافيين على متنِ طائرةٍ اقلتهُ الى السعودية حيثُ يبدا الاربعاء جولةً اقليمية تقودهُ ايضا الى مصر وقطر وجيبوتي.

وتقدم الولايات المتحدة دعما عسكريا ومعلوماتيا للتحالف العربي بقيادة الرياض، كما انها تشن ضربات عبر طائرات من دون طيار ضد مواقع للفرع اليمني لتنظيم القاعدة في اليمن.

إقرأ: في أول زيارة للمنطقة ماتيس يركز على الحرب ضد داعش

يقول مسؤولون وخبراء إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سيركز في أول زيارة له إلى مناطق من الشرق الأوسط وأفريقيا على الحرب ضد داعش ويفصح عن سياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه سوريا.

وقد توضح زيارته للخصوم والحلفاء على السواء أساليب إدارة ترامب في الحرب ضد مقاتلي داعش المتشدد واستعدادها لاستخدام القوة العسكرية على نحو أكثر مما فعله الرئيس السابق باراك أوباما.

ومن التساؤلات الرئيسية للحلفاء عن سوريا ما إذا كانت واشنطن أعدت إستراتيجية للحيلولة دون انزلاق المناطق التي تم استعادتها من المتشددين إلى عداءات عرقية وطائفية أو الخضوع إلى جيل جديد من التطرف مثلما حدث في أجزاء من العراق وأفغانستان منذ أن غزتهما الولايات المتحدة.

وتقاتل قوات تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة معقلي داعش في الموصل بالعراق وفي الرقة بسوريا ولا تزال ثمة تساؤلات بشأن ما سيحدث بعد ذلك .

وهناك دلائل على أن ترامب أعطى الجيش الأمريكي المزيد من الحرية لاستخدام القوة بما في ذلك إصدار أوامر باستهداف قاعدة جوية سورية بصواريخ كروز والإشادة باستخدام أضخم قنبلة غير نووية ضد داعش في أفغانستان الأسبوع الماضي.

إقرأ أيضاً:

إتفاق أمريكي ياباني يهدف لإقناع بكين بردع بيونغ يانغ

روسيا تدعو أمريكا والأمم المتحدة لإجتماع الأسبوع المقبل