أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

يبدأ وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الثلاثاء، زيارة للسعودية ضمن جولته في الشرق الأوسط وإفريقيا، وسيركز ماتيس، في أول زيارة له للمنطقة، على الحرب ضد داعش ويُفصح عن سياسة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، تجاه سوريا.

كما تشمل زيارة الوزير الأمريكي مصر وقطر وذكر بيان سابق للبنتاغون أن ماتيس سيعيد التأكيد على التحالفات العسكرية الأمريكية الرئيسية، وسيبحث التعاون في مواجهة الأنشطة الساعية لزعزعة الاستقرار وإلحاق الهزيمة بالمنظمات الإرهابية خلال الجولة التي تستمر من 18 وحتى 23 نيسان/أبريل.

إقرأ: روسيا تدعو أمريكا والأمم المتحدة لإجتماع الأسبوع المقبل

يقول مسؤولون وخبراء إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سيركز في أول زيارة له إلى مناطق من الشرق الأوسط وأفريقيا على الحرب ضد داعش ويفصح عن سياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه سوريا.

وقد توضح زيارته للخصوم والحلفاء على السواء أساليب إدارة ترامب في الحرب ضد مقاتلي داعش المتشدد واستعدادها لاستخدام القوة العسكرية على نحو أكثر مما فعله الرئيس السابق باراك أوباما.

ومن التساؤلات الرئيسية للحلفاء عن سوريا ما إذا كانت واشنطن أعدت إستراتيجية للحيلولة دون انزلاق المناطق التي تم استعادتها من المتشددين إلى عداءات عرقية وطائفية أو الخضوع إلى جيل جديد من التطرف مثلما حدث في أجزاء من العراق وأفغانستان منذ أن غزتهما الولايات المتحدة.

وتقاتل قوات تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة معقلي داعش في الموصل بالعراق وفي الرقة بسوريا ولا تزال ثمة تساؤلات بشأن ما سيحدث بعد ذلك .

وهناك دلائل على أن ترامب أعطى الجيش الأمريكي المزيد من الحرية لاستخدام القوة بما في ذلك إصدار أوامر باستهداف قاعدة جوية سورية بصواريخ كروز والإشادة باستخدام أضخم قنبلة غير نووية ضد داعش في أفغانستان الأسبوع الماضي.

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعتزم إرسال 3 حاملات طائرات إلى سواحل كوريا

تمرين عسكري أردني سعودي مشترك حول مكافحة الإرهاب