أخبار الآن | حمص – سوريا (وكالات)

قالت "لجنة المفاوضات" في حي الوعر المحاصر بحمص، وسط سوريا، الخميس، إن موعد خروج الدفعة الخامسة المقرر يوم السبت القادم، تأجل لموعد غير محدد، لخلاف مع قوات الأسد.

وأوضح عضو في اللجنة، أن سبب التأجيل يعود لخلاف مع قوات الأسد حول عدد السيارات المخصصة لنقل أمتعة المهجرين، ما أخّر موعد الخروج لحين التوصل لآلية نقلها، حيث تدور محادثات مع نظام الأسد حول الموضوع الآن.

إقرأ: الدفعة الرابعة من أهالي حي الوعر المحاصر تغادر باتجاه مدينة

كما أعلنت اللجنة، في بيان مقتضب،  تأجيل توزيع بطاقات الخروج على الأشخاص المفترض خروجهم إلى مدينة جرابلس بحلب، يوم السبت القادم، وعددهم ألفي شخص.

 يذكر أن النظام أرسل في الدفعات السابقة خمس سيارات مخصصة لنقل الأمتعة، لكنها لم تكن كافية، إذ أن نحو 1100 شخص من الدفعة الرابعة لم يغادروا الحي، يوم السبت الفائت، نتيجة عدم توفر مكان لأمتعتهم.

ويعمد الأهالي في الحي لأخذ كل ما يمكن حمله معهم، نظراً لسوء أحوال المخيمات التي يستقرون بها وقلة المساعدات المقدمة لهم.

وتأتي عملية التهجير هذه في إطار اتفاق توصلت إليه "لجنة التفاوض" في الحي مع  نظام الأسد برعاية روسية، تقضي بإجلاء الراغبين من الخروج بالحي على دفعات، باتجاه حلب وإدلب وريف حمص الشمالي، وقدر عددهم بـ20 ألفاً، إضافةً إلى فتح الطرقات وإدخال المساعدات.

ونص الاتفاق أيضاً على  أن "تسوى أوضاع الراغبين بالبقاء"، وأن تدخل القوات الروسية الحي بعد انتهاء إجلاء الدفعة الأخيرة، وتدخله عناصر الأسد بعد ستة أشهر من تاريخ انتهاء الإجلاء، وبهذا ينضم حي الوعر آخر معاقل الفصائل العسكرية في مدينة حمص إلى قافلة التهجير، لتصبح مدينة حمص تحت سيطرة نظام الأسد بالكامل على غرار مدينة حلب.

إقرأ أيضاً:

حي الوعر.. أكبر عملية تهجير في سوريا

المعارضة والنظام يتوصلان إلى إتفاق في حي الوعر