أخبار الآن | حمص – سوريا (وكالات)

بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم عملية إخراج الدفعة الثالثة والأخيرة من مهجري حي الوعر في مدينة حمص بإتجاه مدينة إدلب، والتي تضمنت 428 عائلة من بينهم 400 مقاتل.

ووصل العدد الإجمالي للمهجرين 1800 شخص،  تم نقلهم بحوالي 45 حافلة ترافقهم 9 سيارات إسعاف لنقل الجرحى وذلك بحماية من القوات الروسية.

إقرأ: خروج الدفعة الثانية من مهجري حي الوعر بحمص إلى جرابلس بريف حلب

يأتي هذا، في إطار اتفاق -عُقد بين لجنة مشَكلة من أهالي الحي من جهة  نظام الأسد وروسيا من جهة ثانية- يقضي بخروج المعارضة السورية المسلحة والأهالي الرافضين للتسوية مع النظام من آخر أحياء المعارضة السورية المسلحة بمدينة حمص إلى كل من إدلب وحلب.

وكانت الدفعة الأولى قد خرجت يوم 18 مارس/آذار الجاري، ووصلت بعد يومين إلى مخيم مخصص لها أقيم قرب مدينة جرابلس بريف حلب.

يُذكر أن دفعات الخروج قسمت لأكثر من 15 دفعة يتم توزيعها على ثلاث مناطق (ريف حمص الشمالي وإدلب وجرابلس) وسط تقديرات بأن يصل عدد الراغبين بالخروج لعشرين ألفا بحيث تضم كل دفعة ما بين 1500 وألفيْ شخص.

ووفق الاتفاق، سينتشر في الحي -بعد اكتمال عمليات خروج المهجرين التي تستمر أسابيع- العشرات من أفراد الشرطة العسكرية الروسية.

وكان حي الوعر شهد أعنف الحملات العسكرية مطلع فبراير/شباط الماضي والتي استمرت حتى مطلع الشهر الجاري، واستخدمت فيها قوات  الأسد سلاح الجو بكثافة لم يشهدها الحي منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011.

إقرأ أيضاً:

إيقاف إجلاء مقاتلي المعارضة و أسرهم من حي الوعر

الحافلات الخضراء.. رمز للتغيير الديمغرافي في سوريا