أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

أكد قائد القوات البريطانية التي تحارب داعش في العراق الجنرال روبرت جونز أن غالبية قيادات التنظيم لقوا حتفهم، ما يجعل هزيمة التنظيم أمرا حتميا، فيما يرى مسؤولون أمنيون ان التنظيم في الشطر الغربي للموصل لم يتمكن من استخدام عدد من التكتيكات التي كان يستخدمها في معركة الشطر الشرقي.

انسحاب فوري لما يسمى "جيش الخلافة" من مدينة الموصل العراقية الى مدينة الرقة السورية، أوامر أصدرتها القيادة العسكرية لتنظيم داعش في الرقة إلى ما تبقى من القيادات في محافظة نينوى العراقية بالانسحاب وجمع عناصرهم وإخلاء وحرق مقراتهم بالسرعة الممكنة، هذا ما نقلته وسائل اعلام محلية عن مصادر داخل مدينة الموصل.

إقرأ: مجمع المباني الحكومية بالموصل تحت سيطرة القوات المشتركة

وفي السياق يرى محللون ومسؤولون أمنيون بأن الدلائل والمؤشرات تشير الى خسارة حتمية سيتكبدها مسلحو داعش، اذ انهم لن يتمكنوا من الصمود طويلا أمام زخم الهجمات التي تشنها القوات العراقية والتي تتفوق عليهم في الامكانات والقدرات.

ففي معركة الشطر الغربي للموصل لم يتمكن التنظيم من استخدام تكتيكات عدة كان استخدمها في معركة الشطر الشرقي، اذ يستخدم تكتيك القنص فقط اضافة الى العجلات المفخخة والتي تمكنت القوات العراقية من تدمير اغلبها قبل الوصول الى اهدافها.

 بينما كان يستخدم تكتيكات العجلات المفخخة بكثافة كبيرة في المرحلتين السابقتين وصلت في بعض الاحيان الى اكثر من 50 عجلة مضافا اليها هجمات الانتحاريين والانغماسين والعبوات التي يستخدمها بشكل بارع، وكان يعتمد على شبكة انفاق عنكبوتية تمتد حتى داخل المدينة مع وجود كتيبة قناصين مدربين تدريبا عاليا واكثرهم من الاجانب، كما كانت الطائرات المسيرة تشكل عاملا مهما في قدرته على التقدم.

ومؤخرا كشفت التقارير الميدانية خسارة التنظيم لأغلب قياداته الرئيسة، وتراجع اعداد مقاتليه في العراق والذين لايزال أغلبهم محاصرا في الموصل، وهو ما يرشح احتمال انهيار التنظيم وتحرير الشطر الغربي بسرعة.

إقرأ أيضاً:

قوات الأمن العراقية تحرر فرع البنك المركزي في الموصل

العبادي يتفقد القوات العراقية في الموصل