أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

قال المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا إن الأضرار التي ألحقها تنظيم "داعش" بمدينة تدمر الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي ربما تكون أقل مما كان يعتقد من قبل.

وقال المدير العام مأمون عبد الكريم لرويترز إن تسجيلات فيديو التقطت بعد استعادة جيش النظام السيطرة على المدينة تظهر دمارا أقل مما كان يخشاه علماء الآثار عندما ظهرت صور في بدايات العام تشير إلى أن الدولة الإسلامية حطمت المزيد من الآثار.

واستعادت قوات الأسد والقوات المتحالفة معها  تدمر بمساعدة جوية روسية بعد شهرين من سيطرة التنظيم عليها في هجوم خاطف. وتدمر مدرجة في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" للتراث العالمي.

وثارت مخاوف بشأن تراث تدمر بعد أن أظهرت صور في يناير/ كانون الثاني أن التنظيم دمر أجزاء من أحد أشهر معالمها الأثرية وهو "التترابيلون" بالإضافة لواجهة المسرح الروماني الذي يعود للقرن الثاني.

ودمر داعش بالفعل آثارا أخرى في المدينة بما في ذلك قوس النصر الذي يبلغ عمره 1800 عام خلال احتلاله الأول للمدينة الذي انتهى قبل نحو عام في مارس/ آذار الماضي.

لكن عبد الكريم قال إن الصور الأولية وتسجيلات فيديو من المدينة تظهر عدم وجود مزيد من الأضرار تقريبا أكثر مما كان معروفا بالفعل من قبل، وقال عبد الكريم "كنا فعلا مثل ما نقول قلوبنا كانت مسكرة "مغلقة" من الخوف ..من عملية انتقامية تكون هناك عملية تفجير كاملة للمسرح."

وأضاف "بشكل عام قد تكون الأوضاع ليست مثل ما كنا نعتقد، كنا نعتقد أسوأ بكثير، أن تكون هناك جرائم أو عملية إمحاء حتى يستكملوا عملية الإجرام ..في الاعتداء الأول."

وأضاف أنه سيزور المنطقة قريبا لتقييم الموقف بصورة أفضل وقال "هناك نوع من الطمأنينة بقلوبنا بعد ما وصلتنا الصور الأولى البارحة.. الوضع العام مطمئن لكننا بحاجة للذهاب للمكان."

وقال إن بعض الأضرار التي لحقت بالمواقع الأثرية يمكن إصلاحها. وأضاف "المسرح باستثناء الجزء الوسط اللي تم تدميره في الفترات الماضية.. عدا ذاك المسرح بشكل عام كله بخير."

وقال عبد الكريم "عمليا وضع المسرح إنشائيا .. المدرجات والمحيط وكل شيء ممتاز .. حتى هذا القسم المدمر قابل للترميم .. كان مرمما وسيعاد ترميمه في كل الأحوال."

وأضاف "كان هناك معلومات مخيفة وصلتنا أن احتمال حتى يكون هناك عملية انتقام من القلعة كاملة .. القلعة بشكل عام شكلها تشبه بعد التحرير الأول. يعني الوضع بشكل عام في القلعة .. هناك بعض أضرار موجودة ولكن الشكل العام للقلعة بخير."

المزيد من الأخبار 

منظمة أممية تحقق في ثماني هجمات بالكلور في سوريا منذ بداية 2017

مباحثات جنيف السورية تشرف على الإنتهاء دون نتائج واضحة