اخبار الآن | بغداد – العراق (رويترز)

اضطر مربو ماشية عراقيون لهجر مناطقهم في شمال غرب الموصل بسبب احتدام المعارك.ويقول مربو الماشية إنهم إذا لم يعودوا على وجه السرعة لمنطقتهم، التي نزحوا منها على عجل، فإن ماشيتهم التي أنقذوها وألوف الرؤوس الأخرى غيرها سوف تنفق.اذ تتعطل حتى الآن محاولاتهم للعودة لقريتهم العراقية , فعشرات من رؤوس الجاموس تشرب وتغتسل في أقرب مصدر للمياه وهو بركة راكدة ملوثة بالبترول.وتعد رؤوس الجاموس التي يزيد عددها على عشرة آلاف جاموسة في بادوش مصدرا رئيسيا للحوم ومنتجات الألبان في غرب الموصل.

وقال مربي ماشية من سكان القرية النازحين يدعى أحمد إبراهيم "أكثر من عشرة آلاف جاموسة وأكثر من خمسة آلاف بقرة. بقية القرى هان بيها. بس يعني أكثر الثروة الحيوانية بمنطقة بادوش الجماسة. راجعنا…كثيرة يعني. يودونا للمنطقة ويرجعونا. الحشد (الشعبي) داخل المنطقة يرجعنا حتى أخذنا عقيد معنا البارحة ورجعونا."

وعلى أي حال فإن أثر الحرب على ثروتهم الحيوانية ووسيلة كسب رزقهم سيكون مدمرا بنفس القدر.
فعشرات من رؤوس الجاموس تشرب وتغتسل في أقرب مصدر للمياه وهو بركة راكدة ملوثة بالبترول.
وقال مزارع ومربي ماشية آخر يدعى زهير قاسم "الجاموس منا  (سينفق). نفق منه كثير بالأحواش. 15 يوم لا أكل ولا شرب. والأكل والشرب عنده بالخانات يعني بس مين  (يهتم به). هل ييجوا هم يداروه. ما حد داري (لا أحد يهتم)."

ويقبع المزارعون، الذين ساروا بقطعانهم عبر الصحراء على مدى يومين، في منازل ريفية هجرها أصحابها الذين فروا من القتال حول الموصل.
ويعيش كثيرون آخرون من بادوش في مخيم للنازحين مُكتظ بقاطنيه ويميل جنوبا أكثر.
وقال مزارع ومربي ماشية آخر يدعى فهد محمد علي "سياراتنا ما نقدر نطلعها. تبهدلنا يعني دمرنا دمار. و (حاليا) ما فيه غير المياه. ولا أكل ولا شرب  (هنا) عندنا.  (تركنا) بيوتنا ومشينا وأهلي ما أعرف هسا وينهم. جينا وطلعنا الجواميس وما أني عرفان هلا وينهم. تبهدلنا بهدلة… أبوي ما نعرف وينه. الجواميس ضاعت."

ومنذ ذلك الحين لم يُسمح سوى لعدد قليل من الرجال بالعودة لجمع بعض الجاموس في خلال ساعة واحدة فقط.
وتعد رؤوس الجاموس التي يزيد عددها على عشرة آلاف جاموسة في بادوش مصدرا رئيسيا للحوم ومنتجات الألبان في غرب الموصل.
وفي زيارة لبادوش في الآونة الأخيرة شاهد مراسلو رويترز بعض جيف حيوانات نافقة ومئات أخرى تهيم في أنحاء القرية.

اقرا ايضا:

أسر سورية تعيش مع المواشي في لبنان

داعش ينهب المحاصيل الزراعية والمواشي من المزارعين في تل حميس