أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات)

قدر التحالف الدولي ضد تنظيم داعش أن أقل من ألف متطرف لا يزالون في الموصل، حيث تخوض القوات العراقية معارك شرسة بدعم من التحالف، بحسب ما صرح مسؤول عسكري أمريكي الخميس.

وقال الكولونيل جو سكروكا متحدثاً باسم التحالف إن عدد المتطرفين كان يناهز 2000" لدى بدء الهجوم على غرب الموصل منتصف شباط/فبراير، ويعتقد أنهم أقل من ألف حالياً.

وسبق ان سيطرت القوات العراقية التي تضم نحو مئة الف عنصر على شرق المدينة وهي تتقدم في غربها وتحديدا في وسطها القديم باسناد جوي من التحالف في حين قتل مدنيون في غارات جوية.
              
واوضح المتحدث الامريكي ان تنظيم داعش يتعمد دفع التحالف الى ارتكاب اخطاء عبر جمع المدنيين في مبان ثم محاولة تعريضها لغارات جوية.
              
واضاف ان داعش يدفع مدنيين الى دخول مبنى ويحاول حض التحالف على شن هجوم" للاستفادة من "استياء الرأي العام" ومن مناخ "الرعب".
              
وتابع "للمرة الاولى بالامس صورنا مشاهد فيديو" لهذا الاسلوب، لافتا الى ان "مقاتلين من التنظيم  يجبرون مدنيين على دخول مبنى عبر قتل واحد منهم يبدي مقاومة ثم يستخدمون هذا المبنى" لاطلاق النار على القوات العراقية.
              
واقر القائد العسكري للتحالف الجنرال ستيفن تاونسند هذا الاسبوع بان ضربة للتحالف في 17 اذار/مارس تسببت "على الارجح" بمقتل عشرات المدنيين.

 

اقرأ أيضا:
الطائرات العراقية ترصد إستخدام الأطفال دروعاً بشرية بالموصل

القوات العراقية توقف استخدام الأسلحة الثقيلة في الموصل