أخبارالان | عمان – الأردن (دانية المعايطة)

يهيمن على جدول أعمال القمة العربية  الثامنة والعشرين ملف مكافحة الإرهاب والتطرف بالإضافة إلى أنباء عن لقاء ثلاثي يجمع الأردن والسعودية والعراق يتم خلاله مناقشة قضايا عديدة أبرزها ملف الإرهاب والسعي للعمل معا في مواجهة هذا الفكر المتطرف.

قمة العرب الثامنة والعشرين تلتئم بأيامها الاولى على ضفاف البحر الميت، مثقلة بمحتوى القضايا التي يتحدث المراقبون والمتابعون عنها، قمة يأمل الشارع العربي الخروج منها بمواقف وحلول لبعض مشكلات المنطقة المثقلة بالاعباء والتحديات.

إقرأ: قمة سعودية أردنية تسبق القمة العربية في عمّان

الكاتب والمحلل السياسي عبدالوهاب بدر خان، يقول أن "السنة اعتقد بأنها سنة مفصلية وبالتالي يقع على عاتق الأردن أن يقود المناقشات وأن يقود فيما بعد خلال رئاسته القمة ولماذا هي نقطة مفصلية لانها تحيديدا هي السنة التي سيتلقى فيها التنظيم الإرهابي ضربة قاضية حتى لو لم تقضي على وباء الإرهاب إنما ستخلص مساحات واسعة ومدن واسعة من وجوده".
 
الارهاب التحدي الاكبر المشترك بين اعضاء جامعة الدول العربية، حلول بينية مشتركة  بعد الزيارة الاخيرة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى بغداد وانباء عن لقاء ثلاثي سيجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بحضور العاهل الاردني عبدالله الثاني، لقاء يأمل المراقبون منه بداية ومنعطف جديد لمكافحة الارهاب بكافة اشكاله.

الباحث والمحلل السياسي العراقي زيد الطائي قثال: "هذا لقاء سيحدث قريبا في عمان في مكان وسطي بين بغداد والسعودية لحميمة العلاقات العراقية الأردنية والسعودية الأردنية كان هناك حسن اختيار للمكان لهذا اللقاء، استبقت السعودية هذا لقاء بتصريح واضح وصريح أثناء زيارة الوفد العراقي إلى الرياض عندما قال وزير وفد الخارجية السعودي الجبير أن السعودية على استعداد لإسقاط جميع الديون على العراق هناك بوادر إيجابية وملامح مرحلة جديدة في الشرق الأوسط يستعد اللاعبون فيها لرسم ملامح هذه المرحلة".

اليمن، البلد المضيف قبل ان تعتذر بسبب حالة الانفلات الامني التي تشهدها بسبب الانقلابيين على الشرعية لن تغيب عن جدول اعمال القمة التي يستضيفها الاردن وذلك وقف الترتيب الهجائي للدول الاعضاء بعد اعتذار اليمن.
 
الارهاب والتدخلات في الشؤون العربية، سوريا واللاجئين والاوضاع في اليمن اضافة الى التحديات الأمنية هي ابرز ما سيتناوله العرب في القمة العربية.

إقرأ أيضاً:

محاربة التطرف والارهاب على أجندة القمة العربية

قمة عمان.. حضور البشير مؤكد وتحضيرات فوق العادة لإستقبال العاهل السعودي