اخبار الآن | الموصل – العراق – (رويترز)

قال مسؤولون عسكريون الجمعة إن القوات العراقية تتأهب لهجوم جديد على تنظيم داعش بالاستعانة بأساليب جديدة بعد أن تباطأ في الآونة الأخيرة التقدم في الحملة لطرد المتشددين من آخر معقل كبير لهم في البلاد.
وقال نائب القائد العام للتحالف الأمريكي إن الجيش العراقي يبحث فتح جبهة قتال جديدة وعزل المدينة القديمة في الموصل التي يقاوم فيها داعش مقاومة شرسة.

وتدفقت عائلات من المدينة الواقعة في شمال البلاد في موجات نزوح جماعي بالآلاف يوميا إلى مخيمات مزدحمة أو يتوجهون للإقامة مع أقاربهم. ويجعل الجوع والقتال الشرس من الحياة أمرا لا يطاق داخل المنطقة.
وتمكنت العملية المدعومة من الولايات المتحدة لطرد داعش من الموصل، والتي دخلت الآن شهرها السادس، من تحرير معظم أجزاء المدينة. وتسيطر القوات العراقية على الجزء الشرقي من المدينة بالكامل ونحو نصف الجانب الغربي.

لكن التقدم تعثر في الأسبوعين الأخيرين مع وصول القتال إلى المدينة القديمة التي تنتشر بها الأزقة الضيقة وفيها مسجد النوري الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي ما يسمى بدولة الخلافة  في 2014.
وأبدى داعش مقاومة شرسة واستخدم السيارات الملغومة والقناصة وقذائف المورتر ضد القوات والسكان لصد الهجوم وأطلقوا النار من مناطق سكنية مكتظة مما عقّد خطة المعركة خاصة مع دخول القوات للمدينة القديمة المزدحمة.
وقال البرجادير جنرال جون ريتشاردسون نائب القائد العام لقوات التحالف إن الحل قد يكمن في تغيير الأساليب.

وقال لرويترز إن القوات العراقية تبحث فتح جبهة جديدة لإجبار تنظيم داعش على القتال من اتجاهين وعزل المدينة القديمة لرفع احتمالات استسلامهم عندما يحين وقت دخولها.

اقرأ أيضا:
الموصل.. حفرة الرعب عصية على الفرق الطبية والأممية

مقتل 230 مدنياً بقصف جوي في الموصل