أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (محمد صلاح)

شن الطيران الروسي وطيران الاسد عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقيّة وحي جوبر الدمشقي كما أمطرت المدفعيّة الثقيلة شوارع الغوطة والأحياءَ السكنيّة فيها. الغارات الروسية استهدفت مسجداً وبنائين سكنيين في بلدة "حمورية" ما أسفر عن دمار كبير في المسجد والأبنية السكنية المجاورة ومقتل سبعة عشر شخصا على الأقل وجرح العشرات بينهم نساء وأطفال. في ذات الوقت، قصف طيران الاسد حي جوبر وبلدة عين ترما.

وتعتبر بلدة حمورية من أكثر مناطق الغوطة اكتظاظاً بالسكان وسوقاً شعبياً يجمع احتياجات الناس كونها تقع في وسط الغوطة بعيداً عن جبهات القتال لكن ذلك لم يمنع جيش النظام وحلفائه من استهدافها حالها كحال مناطق أخرى في الغوطة الشرقية.

في ذات الوقت، تناوب الطيران الحربي على قصف حي جوبر وبلدة عين ترما، في حين استمر القصف المدفعي على مناطق متفرّقة من الغوطة مما أعاق حركة الدفاع المدني وطواقم الإسعاف في نقل الجرحى وانتشال العالقين تحت الأنقاض.

وفي الأثناء سادت حالة من الذعر بين المدنيين الذين بات معظمهم عاجزاً عن إيجاد مكان آمن يقيهم خطر القذائف أو الغارات الجويّة خصوصاً وأنّ الملاجئ المجهزة غير كافية لاستقبال نسبة كبيرة من سكان الغوطة الشرقية.

وفي سياق متصل كررت قوات النظام محاولات التقدم في بساتين برزة حيث دارت اشتباكات عنيفة بينها وبين الثوّار الذين تمكنوا من عطب دبابة لجيش النظام وقتل وجرح عدد من الجنود.

وقتل 16 مدنيًا  بينهم طفل، واصيب نحو 50 شخصا آخرين بجروح في قصف جوي استهدف شارعا رئيسي في بلدة الحمورية في الغوطة الشرقية ، وفق ما افاد به المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس  ان عدد القتلى مرشح للازدياد بسبب وجود جرحى في حالات صحية خطرة، كما اسفر القصف عن  دمار في ممتلكات مواطنين.

وكانت الطائرات الروسية قد  اليوم السبت  سلسلة من الغارات الجوية استهدفت فيها مناطق عدة في ريف دلب كان حصيلتها مقتل امرأة في بلدة "الكفير"بجسر الشغور  جراء استهداف البلدة بعدد من البراميل المتفجرة من قبل طائرات النظام المروحية ، وعدد الجرحى في مدينة معرة  النعمان اثر استهدافها بعدد من الغارت  الجوية استهدفت الاسواق والمباني  السكنية   كفرنبل ايضا تعرضت لغارة جوية طالت الاطراف الشمالية منها فيما لم ترد انباء عن اصابات في صفوف المدنيين.

كما وجدد الطيران الحربي قصفه لمدينة ادلب بعدد من الغارات و الأنباء الأولية تشير إلى وجودعدد إصابات في صفوف المدنيين  ، 

هذا ولا زال الطيران الحربي يحلق بكثافة في الاجواء
 على صعيد متصل استهدفت طائرات روسية  سوقا شعبيا في بلدة حمورية بالصواريخ الفراغية ماخلف
مجزرة مروعة في صفوف المدنيين وقال مراسلنا إن الحصيلة الأولية تشير إلى مقتل
خمسة عشر شخصا وإصابة سبعين أخرين في وقت ماتزال فيه فرق الدفاع المدني تبحث
عن ناجين تحت الأنقاض
 

إقرأ أيضاً:

نفوذ إيراني واسع تشهده العاصمة السورية دمشق

كل الأطراف السورية أكدت مشاركتها في مفاوضات جنيف حول السلام