أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

يلتقي المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا الجمعة في مقر الأمم المتحدة في جنيف بالأطراف التي تمثل الأزمة في سوريا، وذلك بعد عودته من جولة لقاءات كان أجراها في موسكو وأنقرة والرياض تحضيرا لهذه الجولة من المفاوضات السورية.

وقالت مصادر دبلوماسية بجنيف ان دي ميستورا سيجتمع صباح اليوم مع وفد النظام، على أن يلتقي المبعوث الدولي وفد المعارضة عصر اليوم. 

وأضافت المصادر أن هناك اختلافا كبيرا بين وفد النظام والمعارضة بشأن الأولويات،  فالمعارضة  تصر على نقاش الانتقال السياسي، بينما يقول وفد النظام إن هجوم المعارضة العسكرية في حماة ودمشق يقوض الحل السياسي.

وقال  مساعدوا دي ميستورا أن المباحثات ستحاول تجنب القضايا الخلافية انطلاقا من السلال الأربعة التي تم التوصل لها سابقا.

وكان رمزي رمزي نائب دي ميستورا قد التقى بالأمس وفد الهيئة العليا للمفاوضات ووفدي النظام السوري وما يعرف بمنصة موسكو في اليوم الأول للجولة الحالية من مفاوضات جنيف.

ووصف رمزي اللقاءات بأنها مفيدة، معربا عن أمله بإجراء نقاشات في المواضيع الجوهرية خلال لقاءات اليوم، معربا عن أمله بأن تبدأ اليوم المناقشات الجوهرية.

ولم تحقق جولات التفاوض السابقة أي تقدم، في حين انتهت الجولة الأخيرة في الثالث من الشهر الحالي بإعلان دي ميستورا الاتفاق للمرة الأولى على جدول أعمال "طموح" من أربعة عناوين رئيسية على أن يجري بحثها "في شكل متواز"، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب. وأضيف البند الأخير بطلب من دمشق.

لكن الغموض يحيط بآلية وكيفية بحث هذه العناوين الكبرى مع تباين أولويات كل من وفد النظام ووفد المعارضة الرئيسي ورؤيته للحل السياسي.

 

اقرأ أيضا:
المفاوضات السورية غير المباشرة تنطلق بجنيف

دي ميستورا يفتتح الجولة الجديدة لمحادثات جنيف السورية اليوم