أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس )

إلى نهج متكامل وشامل في محاربة الارهاب هذا ما دعا إليه اجتماع للتحالف الدولي عقد في واشنطن مؤخرا،  في وقت أكدت فيه دولة الإمارات أن الحرب ضد الإرهاب تتطلب تضافر الجهود وتعاون الدول والمجتمعات المتحضرة، مشددةً على أهمية الجانب الفكري في هذه الحرب.

إضافة إلى دورها العسكري في محاربة إرهاب الجماعات المتطرفة .. تميزت دولة الإمارات العربية المتحدة بحرب الفكر المتطرف بالأفكار والأفعال النيرة .. 
في واشنطن انعقد مؤخرا اجتماع للتحالف الدولي أكدت خلاله الدول الثمانية والستين التزامها بالقضاء على تنظيم داعش … وفيه أكدت الإمارات أن الحرب ضد الإرهاب تتطلب تضافر الجهود وتعاون الدول لدحره.

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش غرد بعيد انتهاء الاجتماع مؤكدا على أهمية حرب الفكر بالفكر قائلا : 

الرابط بين التطرّف والإرهاب موثق، فالأول منصة  تحرض وتُبرَّر للجريمة والمجرم، ولا مجال للإنتصار على الفعل الإرهابي دون التصدي للفكر المتطرف.

تأكيد الإمارات على أهمية محاربة الفكر المتطرف ينبع من تجربتها الرائدة في هذا المجال ومن ما راته من آثار ناجعة أوجعت الارهاب .. فمنذ أكثر من عامين أنشأت الإمارات مركزي «هداية وصواب»، بهدف مواجهة الإرهاب فكرياً وتجفيف منابعه، وتعمل هذه المراكز الفكرية على تسخير وسائل الاتصال والإعلام الاجتماعي على شبكة الإنترنت من أجل تصويب الأفكار الخاطئة ووضعها في منظورها الصحيح وإتاحة مجال أوسع لإسماع الأصوات المعتدلة التي غالبا ما تضيع وسط ضجيج الأفكار المغلوطة التي يروجها أصحاب الفكر المتطرف.

ومن وسائل محاربة الفكر المتطرف الحفاظ على التراث الانساني .. وهو ما تمثل مؤخرا بمبادرة اماراتية فرنسية بقيمة 45 مليون دولار لحماية التراث المهدد بالخطر في أوقات النزاع المسلح.

لتحقق دولة الإمارات نهجا متكاملا ومتعدد الأبعاد في الحرب ضد الإرهاب .

 

إقرأ أيضاً

الحريري: لا حل ناجع لمكافحة الإرهاب إلا بانتقال سياسي يرضي السوريين

الشرطة البريطانية تكشف منفذ اعتداء لندن