أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات) 

قتل 230 شخصاً غالبيتهم من الأطفال والنساء في قصف جوي تعرضت له ثلاث منازل في مدينة الموصل شمال العراق، في حين تحدثت تقارير للأمم المتحدة عن حصار حوالى 400 ألف شخص في الحي القديم غرب المدينة في ظل وضع إنساني سيء.

ووفقاً لشبكة «رووداو» فإن عدد القتلى الذين تم اخراجهم من تحت أنقاض أحد المنازل وصل إلى 130 جثة، كانوا يتواجدون في ملجأ داخل احدى هذه المنازل، مشيرة إلى مصرع حوالى 100 شخص آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال في قصف لمنزلين في الجانب الغربي من مدينة الموصل.

وأضحت الشبكة نقلاً عن مصادر عسكرية في الجيش العراقي قولها إن القوات الأمنية تلقت خلال ساعات الليل، استغاثات لإنقاذ مدنيين غالبيتهم أطفال ونساء، عالقين تحت حطام ثلاث منازل في الجانب الغربي من المدينة بعد تعرضه إلى قصف جوي، ضمن المواجهة مع داعش

وأشارت المصادر إلى أن «شدة المعارك واعتماد تنظيم داعش على القصف الصاروخي على المناطق المحررة، منعّ فرق الدفاع المدني من تنفيذ عمليات لإنقاذ المدنيين من تحت الأنقاض».
على صعيد متصل، قالت «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين» اليوم إن ما يقدر بحوالى 400 ألف عراقي محاصرون في الحي القديم غرب مدينة الموصل في ظل نقص الغذاء وتفاقم حال الذعر نتيجة القصف ما قد يطلق موجة خروج جماعي.

وأضافت أن الكثير من المدنيين يخشون الهرب بسبب قناصة «داعش» وألغامه لكن 157 ألف شخص وصلوا إلى مركز استقبال مؤقت منذ بدأت الحكومة العراقية حملتها بغرب الموصل قبل شهر.

وقال برونو جيدو مندوب المفوضية في العراق «الأسوأ لم يأت بعد… لأن وجود 400 ألف شخص محاصرين في الحي القديم في حالة الذعر والبؤس تلك، ربما يؤدي حتما إلى تفجر الوضع في مكان ما وفي وقت ما لنجد أنفسنا أمام تدفق جديد على نطاق هائل

وتركز القتال في الأسبوع الماضي على المدينة القديمة واقتربت القوات النظامية إلى مسافة حوالى 500 متر من جامع النوري الكبير الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم التظيم في تموز (يوليو ) 2014 إقامة دولة الخلافة التي تضم أجزاء من العراق وسورية.

اقرأ أيضا:
داعش بدون زعيم ويشهد فوضى في الموصل

تحرير قرى شمال بادوش غرب مدينة الموصل