أخبار الآن | كابول – أفغانستان – (وكالات)

هرب العشرات من مقاتلي تنظيم داعش إلى أفغانستان عبر طرق متعددة، متأثرين بالهجمات التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد داعش في مدينة الموصل العراقية وسوريا.

وأكدت مصادر مطلعة على أحوال الجماعات المسلحة في منطقة القبائل الباكستانية وأفغانستان أن زعيم داعش أبو بكر البغدادي أمر بانتقال عشرات من المقاتلين إلى جبهة أفغانستان وتفعيلها في الأشهر المقبلة، وعيّن طيب أبو حسين قائداً للتنظيم في ولاية خراسان، بدلاً من حسبي الله لوغري الذي  تولى المنصب بالوكالة بعد اغتيال قائد خراسان السابق حافظ سعيد في غارة جوية أميركية.

وأشارت مصادر أمنية باكستانية الى أن نشاطات داعش تمددت في مناطق أفغانستان بعدما كانت محصورة في ولاية ننغرهار (شرق)، ووصلت إلى مناطق في هيرات وفرح على حدود إيران، مستفيدة من خلل في بنية الحكومة الأفغانية وصراع القوى داخلها، وكذلك من تسهيل قوى نافذة في أفغانستان أمور التنظيم تمهيداً لكسب الحكومة مزيداً من التعاطف الدولي والدعم المالي وإبقاء وجود القوات الأميركية في أفغانستان مع إمكان زيادتها.

وأفادت مصادر باكستانية بأن "البغدادي أصدر تعليمات مشددة لطيب أبو حسين باستهداف البعثات الأجنبية وتشكيل خلايا تنفذ عمليات نوعية مثل الهجوم على مستشفى عسكري في كابول قبل أسابيع. وأوضحت أن عمل التنظيم سيتعزز بمقاتلين من وسط آسيا كانوا في الموصل والرقة وسيصلون إلى المنطقة تباعاً".

 

اقرأ أيضا:
داعش يتسبب بمقتل 25 مدنياً من سكان الموصل القديمة

قادة من داعش في العراق وسوريا يبايعون الظواهري