أخبار الآن | موسكو – روسيا – (وكالات)

تنطلق غدا الخميس جولة خامسة من المفاوضات غير المباشرة بين ممثلين عن نظام الاسد والمعارضة السورية في جنيف ، وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه تم في الجولة الماضية من مفاوضات جنيف تحقيق تقدم طفيف يجب تطويره على حد تعبيره، بينما شدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا الذي وصل موسكو اليوم على ضرورة التوصل إلى تقدم سياسي خلال الجولة الجديدة من المفاوضات.

وعشية انطلاق جولة جديدة من المفاوضات السورية دعا لافروف إلى ضرورة توحيد جهود العمل على السلال الأربع المعلنة سابقا، بما في ذلك بشأن الدستور، وهذه القضايا الأربع للمفاوضات هي: أسلوب الحكم، والتعديلات الدستورية، والانتخابات، وإجراءات مكافحة الإرهاب.

وقد وصل دي ميستورا إلى موسكو قادما من الرياض ويتوجه غدا الخميس إلى أنقرة على أن يدير نائبه رمزي رمزي الجولة الافتتاحية للمفاوضات السورية التي تأتي في ظل عدم إبداء طرفي النزاع أي مرونة في مواقفهما واندلاع معارك عنيفة في دمشق وحماة.

وكان رئيس لجنة العلاقات الدولة في المجلس الاتحادي قسطنطين كوساتشوف قد قال في وقت سابق إن موسكو تبذل وساطة لتهدئة الأجواء بين دمشق والمبعوث الأممي بعد رفض النظام السوري استقبال دي ميستورا على خلفية تصريحات صحفية عبر خلالها عن عدم جدوى إجراء إصلاحات دستورية في ظل نظام بشار الأسد.

 
 

إقرأ أيضاً:

نفوذ إيراني واسع تشهده العاصمة السورية دمشق

كل الأطراف السورية أكدت مشاركتها في مفاوضات جنيف حول السلام