أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء في مناشدة لطلب التمويل إن هناك فرصة لا تزيد عن ثلاثة أو أربعة أشهر لتجنب الموت جوعا على نطاق واسع في اليمن والصومال اللذين يشهدان صراعات وموجة جفاف.
ويواجه أكثر من 20 مليون شخص في أربع دول، هي اليمن والصومال وجنوب السودان وشمال شرق نيجيريا، خطر المجاعة. وقال دومينيك ستيلهارت مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر على مستوى العالم في إفادة صحفية "أمامنا على الأرجح فرصة ثلاثة أو أربعة أشهر لتجنب أسوأ الاحتمالات."

وقال روبرت مارديني المدير الإقليمي للجنة في الشرق الأوسط إن فريق عمل الصليب الأحمر الذي كان يقدم المساعدة للاجئين المصابين بعد هجوم دموي بطائرة هليكوبتر على سفينتهم قبالة الساحل اليمني يوم الجمعة جمع "أدلة" بعد الهجوم الأسبوع الماضي.  50 أسرة من قرى بلدة الحضن تركت منازلها وفرت صوب مناطق جبلية، خشية أن تطالها قذائف الحوثيين".

وذكر أحد السكان أن قذائف سقطت قرب منازلهم، دون أن تسجل وقوع ضحايا. منطقة وثرة هي طريق جبلية شاهقة تتكون من 50 منعطفاً شاهقاً، وشقت أثناء الوجود البريطاني للربط بين عدن ومكيراس البلدة الجنوبية الشهيرة بالزراعة.

وتمكنت القوات الحكومية في أغسطس (آب) 2015 من دحر الانقلابين إلى اعلى عقبة ثرة ودارت اشتباكات عنيفة بين الانقلابيين وقبائل البركاني التي رفضت وجودهم في ارضهم، الأمر الذي دفع الميليشيات إلى قصف مساكنهم بسلاح الكاتيوشا. ووثق ناشطون تدمير نحو 200 منزل (تدمير كلي وجزئي)، وقتل وجرح العديد من المدنيين.

 

إقرأ أيضاً:

وفد من الصليب الأحمر الدولي يدخل مدينة تعز اليمنية

ولد الشيخ: أطراف أزمة اليمن ترفض التفاوض بشأن الحل