أخبار الآن |  جنيف – سويسرا – (وكالات)

أكد عضو وفد المعارضة السورية عن  منصة القاهرة جهاد مقدسي ان هناك امكانية كبيرة لان ييكون هناك وفدا واحدا ممثلا عن المعارضة مشددا على ضرورة ان يكون هنك أساليب تفاوضية افضل بدلا من لوم المعارضة على عدم توحدها.

وشدّد المقدسي على أن "هذه ليست معارضة مقسّمة بل متنوعة، وبالتالي عدم وجود وفد موحّد أمر طبيعي لكننا نعمل على ايجاد وفد واحد، تكون مرجعيته مبنية على تنفيذ القرار 2254 وجنيف – 1، ولا ان ننبنى الرؤية السياسية لهذا المكوّن او هم يتبنون رؤيتنا السياسية، فاذا حصل التقارب على الصعيد التقني من دون ذوبان الجسم السياسي فيكون قد حصل، لكننا نرفض مقولة ان عدم وجود وفد واحد هو العائق. ولنتذكر انه في العام 2014 كانت المعارضة ممثلة بوفد واحد ولم يكن هناك منصات، وحضر إلى جنيف وجلس مع السلطة ولم يحصل الوفد على شيء، لهذا يجب تغيير الديناميكية التي يتبناها دي مستورا في التعامل بحيث يكون التقارب في المواقف والنصوص سواء لدى السلطة او المعارضة، مثلما يحصل في مجلس الأمن الدولي، اذ ان هناك 15 دولة ويتوصلون الى موقف موحّد وقرار موحّد عبر نص يتوافق عليه، وكأن هناك 15 منصة.

بما ان اطراف المجتمع الدولي لم تحسم أمرها بعد وهي تدير الصراع، يرمي الكرة في ملعب المعارضة". واكد أن "التنوع ليس عائقاً وأوراقنا شبه متشابهة والجميع متفق على الهدف النهائي ونختلف على السبل. نحن جديون في "جنيف -4"، لكن فليحسم المجتمع الدولي أمره ويترجم ارادته عبر الامم المتحدة".
وقال ، مقدسي  إن المعارضة تبحث عن حل سياسى للأزمة السورية، وإيجاد حلول للوضع الراهن الذى تشهده البلاد، مشددًا على أنهم ليس لديهم ولاء لموسكو أو القاهرة بقدر أنهم مع الحل السياسى، 

وأضاف "مقدسى" خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بجنيف، أن الخلافات فى الرأى بين المعارضة أمر طبيعى، ولكن فيما يخص الإرهاب فجميعنا يرفضه ويحاربه، وتابع : " أما بخصوص محاربة الإرهاب نحن أصدرنا بيان أمس وأدنا تنظيم النصرة.. وحتى مزحنا وقلنا أن تنظيم النصرة لو صاد سمك هندينه". ولفت "مقدسى" إلى أن مباحثات جنيف ليست لمحاربة الإرهاب والحديث عنه، وتابع : "الانتقال السياسى للمجتمع السورى يحارب كل ما هو إرهاب فى البلد". 
 

مقدسي: الأولوية للحل السياسي ومحاربة الإرهاب
من جانبه قال عضو وفد المعارضة السورية عن منصة القاهرة جهاد مقدسي في لقاء له مع أخبار الآن ان الاولوية في الازمة السورية هي لايجاد حل سياسي ومحاربة الارهاب والتطرف وفي وقت سابق قال مقدسي إن المعارضة تبحث عن حل سياسي للأزمة السورية، وإيجاد حلول للوضع الراهن الذى تشهده البلاد، مشددًا على أنهم ليس لديهم ولاء لموسكو أو القاهرة بقدر أنهم مع الحل السياسي 

وأضاف "مقدسي" خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده بجنيف، أن الخلافات في الرأي بين المعارضة أمر طبيعي، ولكن فيما يخص الإرهاب فجميعنا يرفضه ويحاربه، وتابع : " أما بخصوص محاربة الإرهاب نحن أصدرنا بيان أمس وأدنا تنظيم النصرة.. وحتى مزحنا وقلنا أن تنظيم النصرة لو صاد سمك هندينه".ولفت "مقدسى" إلى أن مباحثات جنيف ليست لمحاربة الإرهاب والحديث عنه، وتابع : "الانتقال السياسي للمجتمع السورى يحارب كل ما هو إرهاب فى البلد". 

 

اقرأ أيضا:
المعارضة السورية تؤكد من جنيف ان لا دور للأسد بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي

في ثاني أيام جنيف 4.. لقاءات ثنائية تحدد مصير المفاوضات المباشرة