أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا – (عماد كركص)

تعليم الأطفال السوريين يعد من أولويات المؤسسات التعليمية التي أفرزتها الثورة في الداخل السوري وبلدان اللجوء، وتسعى هذه المؤسسات إلى تطوير أساليب تعليم الأطفال، ولا سيما في بلدان اللجوء ليتمكنوا من مجاراة التقنيات التعليمية الحديثة.

يُعد تطوير التعليم هاجس غالبية المهتمين به، ولاسيما خلال السنوات الماضية مع محاولات مؤسسات تعليمية عدة ربط التكنولوجيا بالتعليم.  روضة ألوان وهي روضة مخصصة للأطفال السوريين في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا بدأت مؤخراً في استخدام الأجهزة اللوحية المعروفة اختصاراً بالآيباد ضمن العملية التعليمية.

الروضة اعتمدت الآيباد في تدريس مناهج اللغة العربية والإنكليزية والتركية من خلال تطبيقات خاصة يستخدمها الأطفال بواسطة الآيباد تساعدهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم. أهالي الأطفال أكدوا أن هذه التجربة تعتبر رائدة بين المؤسسات التعليمية السورية. 

لاتـُعتبر هذه التجربة جديدة بالنسبة لروضة ألوان في مجال ربط التعليم بالتكنولوجيا الحديثة، حيث تعتمد الروضة منذ تأسيسها نظام إدارة معلومات الطلاب الذي يتيح للأهالي متابعة تطور أطفالهم من خلال تطبيق الروضة‏ الخاص عبر نظامي آيفونوأندرويد.

ويتيح التطبيق للأهالي إمكانية مراقبة أطفالهم عبر البث الحي المباشر من الصفوف، بالإضافة إلى التفقد اليومي والوظائف والمذاكرات والعلامات وكل المواد والدروس التي يتعلمها الطالب يمكن للأهالي الاطلاع عليها من خلال التطبيق الذي صممته شركة سورية تختص بتطوير الحلول البرمجية.

ويقول القائمون على روضة ألوان إن الغاية من استخدام التكنولوجيا ضمن العملية التعليمية هي تشجيع الطفل على مواكبة التكنولوجيا الحديثة من خلال نشاطات تسهم بزيادة تعليمه وتفاعله مع المناهج التي يتلقاها من مدرسيه.  

 

إقرأ أيضاً:

دي ميستورا يقدم وثيقة لعملية الانتقال السياسي في سوريا

قتلى وجرحى بقصف طيران الأسد مناطق بحمص